رياضةصحيفة البعث

ديربي مدريد ومانشستر يتصدران مشهد الدوريات الأوروبية

تشهد الكرة الإسبانية هذا الموسم تنافساً قوياً على الصدارة بين المتصدّر الحالي أتلتيكو مدريد ووصيفه برشلونة وريال مدريد صاحب المركز الثالث بفارق الأهداف عن غريمه التقليدي، ويعاني قطبا المسابقة من تراجع كبير في المستوى أدّى لفقدانهما للعديد من النقاط المهمّة، كل ذلك بالتزامن مع تصاعد أداء أتلتيكو مدريد، الذي ابتعد بصدارة البطولة، وستكون الفرصة سانحة أمام الملكي لتقليص الفارق مع المتصدّر واستعادة الوصافة عندما يحلّ ضيفاً ثقيلاً على جاره في الجولة السادسة والعشرين من الدوري، وسيدخل رفاق راموس المباراة وإهدار أي نقطة قد يعني ضياع حلم التتويج، فطريق الريال لنهاية الموسم غير معبدة، حيث لا تزال أمامه مواجهات كل من برشلونة وأتلتيك بيلباو وإشبيلية، وحتى الختام سيكون أمام فياريال العنيد، أما نظيره فصحيح أنه سيلاقي الريال والبرسا، لكن أغلب مبارياته ستكون أمام الفرق التي تنافس على الهبوط.

ولم يتمكّن أتلتيكو من الفوز على ملعبه أمام الريال في الدوري الإسباني خلال المواسم الخمسة الأخيرة، وخسر أمامه بهدفين دون ردّ في مباراة الذهاب، ويرجع آخر لقب حققه أتلتيكو في الدوري المحلي إلى عام 2014، لكن الفوز على الريال سيمنح الفريق دفعة قوية نحو إعادة اللقب لخزائنه، لذا سيكون دافعه أقوى بكثير من الملكي، وعلى المقلب الآخر يعاني الريال من الغيابات العديدة بسبب الإصابات، لكن التعادل مع ريال سوسيداد بهدف لمثله أنهى مسيرة الانتصارات الخمسة المتتالية للريال على مستوى جميع المسابقات، ويبقى لنا أن ننتظر صافرة البداية لنعرف هوية الفائز وربما من سيتوّج باللقب بنهاية المطاف.

وفي ديربي لا يقلّ إثارة لكن على الملاعب الإنكليزية، يستعدّ فريق مانشستر سيتي المتصدّر لاستضافة جاره مانشستر يونايتد الوصيف لحساب الجولة السابعة والعشرين من الدوري الممتاز، وتعودنا أن تحمل مباريات “ديربي مانشستر” الكثير من الإثارة والندّية بين الفريقين، في ظل دوافعهما ورغبتهما في تحقيق الفوز، رغم أن فارق النقاط بينهما يصل إلى أربع عشرة نقطة، والأمور تبدو شبه محسومة لكتيبة غوارديولا الذي يسعى لأن يحافظ فريقه على فارق هذه النقاط وزيادتها حتى يتسنى له التفرغ للبطولة المستعصية عليه دوري أبطال أوروبا.

الدوري الإنكليزي (الجولة 27)

مباريات الغد: بيرنلي– أرسنال 2.30 عصراً، شيفيلد– ساوثامبتون 5 مساءً، أستون فيلا– ولفرهامبتون 7.30 مساءً، برايتون- ليستر سيتي 10 مساءً.

مباريات الأحد: وست بروميتش ألبيون– نيوكاسل 2 ظهراً، ليفربول– فولهام 4 عصراً، مانشستر سيتي- مانشستر يونايتد 6.30 مساءً، توتنهام- كريستال بالاس 9.15 مساءً.

مباريات الاثنين: تشيلسي– إيفرتون 8 مساءً، وست هام- ليدز يونايتد 10 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة 26)

مباريات الغد: سبيزيا– بنيفنتو 4 عصراً، أودينيزي– ساسولو 7 مساءً، يوفنتوس- لاتسيو 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: روما– جنوى 1.30 ظهراً، هيلاس– ميلان، فيورنتينا– بارما، كروتوني– تورينو 4 عصراً، سامبدوريا– كالياري 7 مساءً، نابولي– بولونيا 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: إنتر– أتالانتا 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة 26)

مباريات اليوم: فالنسيا– فياريال 10 مساءً.

مباريات الغد: بلد الوليد– خيتافي 3 عصراً، إلتشي– إشبيلية 5.15 مساءً، قادش– إيبار 7.30 مساءً، أوساسونا– برشلونة 10 مساءً.

مباريات الأحد: ويسكا- سيلتا فيغو 3 عصراً، أتلتيكو مدريد- ريال مدريد 5.15 مساءً، ريال سوسيداد– ليفانتي 7.30 مساءً، أتلتيك بلباو– غرناطة 10 مساءً.

مباريات الاثنين: ريال بيتيس- ديبورتيفو ألافيس 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– يعتبر هذا اللقاء رقم 184 بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في جميع المسابقات، وخلال تلك المواجهات نجح اليونايتد في تحقيق الفوز بـ 76 مباراة، مقابل 54 انتصاراً للسيتي، بينما حسم التعادل نتيجة 53 مواجهة بينهما.

– واجه غوارديولا مانشستر يونايتد في 16 مباراة بمختلف البطولات، مع ثلاث فِرق (برشلونة، بايرن ميونيخ، مانشستر سيتي)، وحقق فيها الانتصار في 8 مباريات و3 تعادلات و5 هزائم.

– بعد تحقيقه لقب الدوري 9 مرات متتالية، حافظ يوفنتوس على شباكه نظيفة بمواجهة لاتسيو أكثر من أي فريق آخر في الدوري الإيطالي، حيث خرج بشباك نظيفة في 11 مباراة خلال 18 لقاء جمعتهما معاً.

– التقى ريال مدريد وأتلتيكو مدريد 166 مرة في الدوري الإسباني، فاز الريال في 88 مواجهة، بينما فاز الروخي بلانكوس في 39 مباراة، وخيّم التعادل على 39 مواجهة أخرى، وسجل الملكي فيها 290 هدفاً في شباك أتلتيكو، بينما زار الأتلتي شباك جاره بـ 216 هدفاً.

– لم يُهزم زين الدين زيدان في سبع مباريات في الليغا ضد أتلتيكو مدريد (فاز في 3 وخسر في 4)، وهو أفضل مسار لأي مدرب لريال مدريد في الديربي منذ لويس مولوني (7 مباريات بين آذار 1974 وشباط 1986).