حان الوقت لإعادة التفكير في تصنيفات الولايات المتحدة للإرهاب
باربرا سلافين ــ “البعث الأسبوعية”: ترجمة “دون تصرف”
وعد الرئيس جو بايدن بـ “إعادة البناء بشكل أفضل” عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد الأمريكي. يجب أن يكون الأمر نفسه صائباً بالنسبة للسياسة الخارجية، وستكون إحدى الخطوات الذكية هي إعادة التفكير بالنهح الذي تصنف وزارة الخارجية من خلاله الدول الراعية للإرهاب، وكذلك المنظمات الإرهابية الأجنبية.
ربما كانت هذه التسميات منطقية عندما بدأت الولايات المتحدة في إصدارها منذ أكثر من أربعة عقود. لكن الكثير منها أصبح مسيساً بشكل مفرط منذ فترة طويلة، وأصبحت الآن بمثابة تعابير غير ناجعة لرفض الأنظمة والمجموعات المعادية.
وضعت إدارة ترامب هذه الديناميكيات عندما أعادت كوبا إلى قائمة الإرهاب قبل أسبوع من مغادرتها لمنصبها، وبدأت عملية تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية. قلبت إدارة بايدن الخطوة الثانية لكنها لم تفعل شيئاً بعد بشأن الخطوة الأولى – على الرغم من أن كوبا لم تتورط في أنشطة عنيفة في بلدان أخرى لسنوات عديدة.
لم يبق على القائمة سوى ثلاث دول أخرى: سورية، المُعيَّنة الأصلية الوحيدة منذ بداية القائمة عام 1979؛ كوريا “الشمالية”، التي رفعت من اللائحة في العام 2008 لكنها عادت مرة أخرى في عام 2017 عندما أثبتت طموحات الزعيم كيم جونغ أون النووية مقاومتها لقمة دونالد ترامب؛ وإيران، عدو الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، والتي وافقت في عهد الإدارة السابقة على صفقة تاريخية لمنع انتشار الأسلحة النووية.
كان العراق على القائمة لسنوات عديدة، لكن إدارة ريغان ألغت التصنيف في عام 1982، حتى تتمكن من مساعدة العراق في الحرب العراقية الإيرانية. ثم أربكت الولايات المتحدة القضية تماماً ببيعها أسلحة لإيران – على القائمة منذ عام 1984 – في إطار فضيحة الكونترا، منتهكة بذلك القانون الأمريكي ومخادعةً الكونغرس. أعيد العراق عام 1990، بعد غزو الكويت، وتمت إزالته مرة أخرى في عام 2004، بعد عام من غزو الولايات المتحدة لصدام حسين والإطاحة به.
في الآونة الأخيرة، شُطب اسم السودان – المُعيَّن منذ عام 1993 – من القائمة عندما وافق بعد قليل من عملية ليّ ذراع دبلوماسية للاعتراف بـ “دولة” إسرائيل ودفع تعويضات لأقارب ضحايا الإرهاب الأمريكيين.
في غضون ذلك، لم يتم تصنيف دول مثل باكستان على الرغم من إيوائها لجميع أنواع الإرهابيين الأصوليين الإسلاميين على مر السنين، بما في ذلك مؤسس القاعدة أسامة بن لادن. وبالمثل، حصلت المملكة العربية السعودية على سماح على الرغم من الدعم المقدم للجهاديين من قبل أفراد سعوديين، في الماضي، بمساعدة بعض المسؤولين الرسميين.
كما لم يتم وضع تركيا والإمارات العربية المتحدة على اللائحة على الرغم من دعمهما لمجموعة متنوعة من الجماعات البغيضة التي قتلت مدنيين في صراعات إقليمية من ليبيا إلى اليمن. عملت إسرائيل أيضاً مع جهات فاعلة شريرة، بما في ذلك مجاهدي خلق، التي يُشاع أنها نفذت اغتيالات لعلماء نوويين إيرانيين، بالإضافة إلى عملاء مثل جيش لبنان الجنوبي.
تم تسييس قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية وتضخمت الآن إلى 70 مجموعة. وينتمي العديد منها إلى تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية، وهي بالتأكيد مذنبة بالإرهاب. ومع ذلك، أضافت إدارة ترامب في عام 2019 الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، وهي المرة الأولى التي تصنف فيها الولايات المتحدة جيشاً لدولة أخرى. فشلت تلك الخطوة، بالإضافة إلى الانسحاب الأحادي الجانب للولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015، في كبح تدخل إيران في جيرانها، أو تجديد برنامجها النووي، لكنها بالتأكيد عقّدت الدبلوماسية الأمريكية مع إيران.
وتشمل قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية الأخرى حزب الله وحماس، اللذين ارتكبا أعمالاً إرهابية خاصة في أيامها الأولى، ولكن لم يعد تعريفها مناسباً بعد الآن من خلال مثل هذه التسميات. كلاهما له جذور عميقة في مجتمعاته وحكوماته، ولن يختفيا حتى لو فقدا الدعم من المحسنين الإيرانيين. وينطبق الشيء نفسه على العديد من الميليشيات العراقية والحوثيين في اليمن. إن الولايات المتحدة، من خلال تصنيف هذه المنظمات على أنها إرهابية، تجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، إشراكها وتقليل عدم الاستقرار في الأماكن التي تنشط فيها.
كصحفي زار إيران تسع مرات وكوريا “الشمالية” ثلاث مرات، والتقى أيضاً بأعضاء من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، ومنظمة التحرير الفلسطينية عندما كانت لا تزال مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، ربما اكتسبت فهماً أكثر دقة عنهم من الأمريكيين. دبلوماسيون وضباط مخابرات منعوا من الوصول إليهم بسبب وصمة إرهابية.
هل حقا الاستمرار في هذه الممارسة يخدم مصالح الولايات المتحدة؟ أم أنها مجرد وسيلة لاسترضاء الرأي السياسي المحلي وإرضاء الحلفاء والشعور بالتفوق الأخلاقي مع تقويض فرص الحد من الصراع؟ عندما ينظر المرء إلى عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء الذين قتلوا نتيجة للسياسات الأمريكية، مثل غزو العراق بحثاً عن أسلحة دمار شامل غير موجودة، يصبح النفاق والطبيعة غير البناءة لهذه التصنيفات أكثر وضوحاً.
قد يكون من المناسب الاستمرار في تصنيف القاعدة وداعش وفصائلهما العديدة على أنها إرهابية نظراً لميلها إلى استهداف الأبرياء. ومع ذلك، فإن الأعمال العنيفة للجماعات الأخرى المدرجة في القائمة، رغم أنها تستحق الشجب، في كثير من الحالات، هي من الناحية الفنية أعمال حرب وليست إرهاباً. أحد الأمثلة على ذلك هو قصف ثكنات مشاة البحرية عام 1983، والذي وضع إيران وحزب الله لاحقاً على قائمة الإرهاب. أرسلت إدارة ريغان مشاة البحرية الأمريكية إلى لبنان، بعد الغزو الإسرائيلي لذلك البلد في عام 1982، بتفويض غامض، وأجازت تحولهم من حفظ السلام إلى دور قتالي في الحرب الأهلية الطويلة والمعقدة في لبنان. وفي حين أنه من المروع مقتل الكثير في أسرّتهم بعد أن اخترق انتحاري محيط الثكنات، لم يكن ينبغي وضع هؤلاء المارينز في هذا الوضع أصلاً.
وينطبق الشيء نفسه على حوالي 600 أمريكي قتلوا في العراق نتيجة عبوات ناسفة يدوية الصنع قدمتها إيران بعد الغزو الأمريكي عام 2003. اختارت إدارة بوش أن تجعل إيران عضواً في “محور الشر”، في عام 2002، على الرغم من المساعدة الإيرانية في عام 2001، في الإطاحة بها. نظام طالبان الذي آوى القاعدة. أعلنت الإدارة نفسها الحرب على كل الإرهاب ذي “الامتداد العالمي” بدلاً من التركيز على الأصوليين الوهابيين – السعوديين والإماراتيين والمصريين – الذين قتلوا 3000 أمريكي في 11 أيلول 2001.
رفضت الولايات المتحدة مساعدة إيران في العراق وتحذيرات من أن العراق لن يكون “مسيرة كعكة” على الرغم من مزاعم مؤيدي الحرب في واشنطن. كما أنها منحت الحماية لأعضاء منظمة مجاهدي خلق في العراق على الرغم من أن الجماعة كانت لا تزال على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، ورفضت مبادلتها بمعتقلي القاعدة في إيران (رفعت إدارة أوباما منظمة مجاهدي خلق من القائمة عندما وافق الأعضاء المتبقون في العراق على المغادرة إلى ألبانيا في عام 2012(.
في الوقت الذي تتعرض فيه الولايات المتحدة للتهديد من قبل المتطرفين المحليين العنيفين أكثر من الأجانب، يجب عليها إعادة التفكير في هذه الفئات والتصنيفات. إذا كانت إدارة بايدن تأمل في الحد من الصراع في الشرق الأوسط، و”التمحور” أخيراً نحو آسيا والصين، منافسنا الاقتصادي الأكبر، فإنها تحتاج أيضاً إلى تقليل التركيز المهووس على إيران وشركائها. يحتاج صانعو السياسة إلى فهم مظالم هذه الجماعات، وعدم تصنيفها بشكل مقلوب على أنها إرهابية. فذلك لم يصب في مصلحة الأمريكيين – ولا شعوب الشرق الأوسط -.
باربرا سلافين صحفية أمريكية وخبيرة في السياسة الخارجية، وهي مراسلة واشنطن لموقه المونيتور، والمديرة بالنيابة لـ “مبادرة مستقبل إيران في مركز جنوب آسيا” في مركز أبحاث المجلس الأطلسي.