الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

النص الثالث.. كتاب نقدي جديد للأديب والناقد د. نضال الصالح

عن دار سويد الوليدة في دمشق صدر الكتاب النقدي الجديد للأديب والناقد الدكتور نضال الصالح بعنوان: “النص الثالث، دراسات في نقد النقد”، وهو الكتاب الحادي عشر في سلسلة مؤلفاته النقدية، والخامس والعشرون في سلسلة منجزه الأدبي والنقدي عامة.

يتضمّن الكتاب، كما جاء في مقدمة مؤلفه له، “سبع دراسات تنطوي جميعاً تحت عباءة حقل معرفيّ واحد هو نقد النقد، أو قراءة القراءة، الذي آثرت الاصطلاح عليه بالنصّ الثالث بوصفه ثالثَ ثلاثةِ نصوص ترتبط فيما بينها بعلاقة نسب من الدرجة الأولى: النصّ الأدبي، والنصّ النقدي، والنصّ الذي يشتغل على الثاني مسائلاً مرجعياته النظرية وأدواته الإجرائية ووعي منتجه بالمصطلح النقدي وسوى ذلك ممّا يعني القول النقدي”، أما الدراسات فهي: النقد الروائي في سورية، والوعي النقدي عند غالب هلسا، وأديب نحوي في مرآة النقد، والنقد الخاص بإبداع عمر أبو ريشة الشعري، ومحيي الدين صبحي ناقداً روائياً، ومن فكرة القصة إلى الجنس الحائر، ومدخل إلى تجربة نقدية.

الجدير بالذكر أن د. نضال الصالح واحد من أبرز الأدباء والنقاد على المستوى العربي لا السوري وحده، وكان حصل على عدد من الجوائز وشهادات التقدير من مؤسسات ثقافية رفيعة، بالإضافة إلى كونه أستاذاً للنقد الأدبي الحديث في جامعة دمشق.