الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فلكلورنا على مسرح قصر الثقافة

حمص-البعث

خمسة وأربعون راقصاً وراقصة من مختلف الأعمار أدوا تسع لوحات راقصة منوعة مستوحاة من الفلكلور السوري قدمتها فرقة أجيال للمسرح الراقص القادمة من دمشق ضمن عرضها المسرحي الراقص “فلكلورنا” على خشبة مسرح قصر الثقافة بحمص.

ألوان وتنويعات تراثية استحضرت ماتختزنه المحافظات السورية من فلكلور عبرت عنها الفرقة بطريقة جمالية موسيقية ساحرة سواء بالأزياء الزاهية المتنوعة، أو بالحركات المعبرة عن أنماط الفنون الشعبية السورية، وعكس العرض صوراً غنية لتراث المحافظات وما تتميز به كل منها عبر عنه الراقصون بأزيائهم وحركاتهم التي جاءت منسجمة مع الموسيقا وجسدت النمط الفني الشعبي السوري المتنوع الذي بدأت الحداثة أو مايسمى بالعولمة تمحو أثره.
مدير الفرقة باسل حمدان يقول “يتناول العرض فلكلور سورية الغني بتفاصيله على الرغم من استحالة جمعه في عرض واحد لتنوعه وعراقته لافتاً إلى أنه تم الوصول إلى صيغة العرض النهائية عبر توليفة من الأغاني الفلكلورية والشعبية والوطنية التي تشكل ثقافة وتراث وعادات وتقاليد أجدادنا”.
تأسست فرقة أجيال للمسرح الراقص  عام 2007. ورغم سنوات عمرها القصيرة استطاعت الفرقة تحقيق شهرة كبيرة عبر تقديمها لعروض متميزة ترتكز على إحياء التراث الشعبي السوري  وتقديمه بشكل عصري.
وما يميز فرقة “أجيال” أن عمادها الأساسي يتشكل من الأطفال إذ يتم تعليمهم رقصات تراثية وفلكلورية منوعة.
قدمت عروضا مميزة خلال السنوات الماضية من أبرزها “زمن الانتصارات”، “طيور الحرية”، “سحر المحبة”، “رحلة الفراشة”، وشاركت في عروض مميزة خارج سورية؛ أبرزها العرض الذي قدمته في الإكوادور في أمريكا الجنوبية.