صحيفة البعثمحليات

انتهاء المرحلة الأولى من مكافحة زهرة النيل في بحيرة سد محردة

حماة – منير الأحمد

أنهت مديرية الموارد المائية بحماة المرحلة الأولى من عمليات مكافحة زهرة النيل في بحيرة سد محردة بهدف القضاء على النبتة، وحماية مبردات محطة التوليد الحرارية في محردة.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس فادي عباس أن المرحلة الأولى استغرقت شهراً كاملاً، وتمت بالتعاون مع مديرية زراعة حماة، وهيئة الثروة السمكية باستخدام البواكر والزوارق لإزالة زهرة النيل، مبيّناً أنه يتم حالياً تقييم العمل المنجز، وإجراء الدراسات من أجل الانتقال إلى المرحلة الثانية في عملية مكافحة هذه الآفة.

ولفت عباس إلى أن زهرة النيل تنتشر على كامل مساحة بحيرة سد محردة، وهي بحاجة إلى متابعة مستمرة، ولكن توجد مناطق لا نستطيع العمل بها لأسباب أمنية، وهي موجودة بذيل البحيرة، كما يوجد ضحل في بعض المناطق، ما يعيق إتمام العمل بالشكل المطلوب.

وبيّن مدير الموارد المائية أنه يتم استخدام الطريقة الميكانيكية في عمليات مكافحة زهرة النيل عن طريق البواكر ذات الأذرع الطويلة، والقوارب المعززة بالعمال، لأن تشابك الزهرة يحتاج إلى تفكيك ارتباطها ونقلها للضفة، حيث يساند الباكر في عملية إخراجها، وهذه الطريقة مكلفة جداً  لكون الباكر الواحد يحتاج إلى كميات كبيرة من المازوت خلال ساعات العمل، مشيراً إلى أن زهرة النيل تسبب أضراراً ومخاطر كبيرة على المنشآت والحياة المائية، فهي تقلل الأوكسجين والماء، وتحجب ضوء الشمس عن جميع الأحياء، ما يسبب موت جميع الأحياء الحيوية، وتصبح للماء رائحة كريهة، وتعيق عمل المنشآت مثل السدود والجسور والعبارات، حيث تمنع جريان المياه، وتعطل عمل المضخات، وتحرم المزارعين من مياه الري.

يشار إلى أن زهرة النيل نبتة ضارة ظهرت في سورية عام 2010 في منطقتي الغاب ومحردة، وهي تعيش على سطح مياه الأنهار والسدود، وتشكّل غطاء نباتياً كثيفاً.