الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق عروض الأفلام السينمائية السورية في دير الزور

دير الزور – خالد جمعة

شهدت صالة العرض في المركز الثقافي العربي بدير الزور في أول أيام العروض السينمائية السورية حضوراً ملفتاً خلال عرض فيلم “يحدث في غيابك” تأليف سامر محمد إسماعيل وإخراج سيف السبيعي وبطولة يزن خليل، ربا زعرور، جلال شموط، نور الوزير، عبد الرحمن قويدر، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما.

الفيلم يعالج الوضع السوري الراهن، من خلال حكاية صحفي وطبيبة ينتميان لبيئتين مختلفتين في مدينة حمص، تبدأ جدلية العلاقة بينهما من خلال عملية خطف رغبة في الانتقام، فيكونان في بيت شبه مهجور وسط حالة من الدمار والخطر والخوف، وفي تماسٍ مع المستقبل المبهم، حيث تحمل لهما الأيام الكثير من المتغيرات الجذرية ليكوّنا معاً غداً مختلفاً.

وبيّن مدير الثقافة أحمد العلي أن عرض الفيلم يأتي في إطار اهتمام وزارة الثقافة ومديرية الثقافة بتفعيل الجانب الفني الراقي والحسّ الوطني من خلال تقديم العروض السينمائية الهادفة لجمهور المحافظة، مشيراً إلى غياب دور السينما في كافة أرجاء المحافظة بفعل أيادي الإرهاب والإجرام.

وبيّن عدد من  الحضور بعد مشاهدتهم الفيلم بأنه يمثل حالة فنية متميزة جسّدت الكثير من حالات الوجع والحب والحرب والأخلاق في آن معاً، كما اعتبروا أن تفعيل دور العرض في مديرية الثقافة هو عودة لعجلة الثقافة من جديد بعد انقطاعها خلال فترة الأزمة.

يُشار إلى أن عرض الفيلم يستمر ليومين بواقع عرض واحد، وتستمر العروض لغاية الرابع من نيسان القادم يتمّ فيها عرض فيلم “لآخر العمر” و”أنت جريح”.

والجديرُ ذكره أن عروض الأفلام السينمائية التي تسعى لها مديرية الثقافة تساهم في تنمية وإعادة تفعيل دور السينما في الحراك الثقافي، وكانت المديرية عرضت في وقت سابق خلال فعالية أيام السينما السورية أربعة أفلام هي: “دمشق حلب”، “دم النخل”، “عزف منفرد”، “رد القضاء”.