الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد التمر الهندي في رمضان

يأتي التمر الهندي من شجرة خشبية صلبة تنمو غالباً في المناطق الاستوائية وموطنها في أفريقيا وينمو أيضاً في الهند وباكستان، وهو غنيّ بالعديد من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية مثل البروتين والدهون والألياف والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين (أ) وغيرها، وهو يعتبر أحد المشروبات المفضّلة على سفرة الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، نظراً لمذاقه الرائع وفوائده الصحية التي لا حصر لها.

وللتمر الهندي فوائد صحية هي: يحتوي على مضادات الأكسدة لتعزيز صحة القلب بتركيز عالٍ نظراً لاحتوائه على مادة البوليفينول والتي تساعد في تنظيم مستويات الكولسترول بالدم، حيث إن ارتفاع مستويات الكولسترول الضار هو المحرك الأساسي للإصابة بأمراض القلب.

ويحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي لديه العديد من الفوائد الصحية ويلعب دوراً في أكثر من 600 وظيفة للجسم، ويمكن أن يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم وله تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة لمرض السكري. ويحسّن عملية الهضم نظراً للألياف الغذائية التي يحتويها، ويعتبر التمر الهندي أحد الملينات الطبيعية بما يسهّل عملية الهضم. إضافة لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك فهو يُعزّز جهاز المناعة والحماية من العدوى والفطريات، ويساعد في تحسين صحة ومظهر الشعر والبشرة، سواء بوضعه مباشرة أو بتناوله، فهو يحمي البشرة من الجفاف ويساعد على شفاء الحروق ويقلّل من تساقط الشعر.