أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

تصعيد خطير في غزة.. الاحتلال يقصف القطاع جواً وبراً والمقاومة تدك المستوطنات

شنت طائرات الاحتلال فجر اليوم السبت سلسلة غارات استهدفت عدة مواقع في قطاع غزة، في ليلة وصفت بالساخنة، في حين كثّفت المقاومة الفلسطينية دك المستوطنات المحاذية للقطاع، في رسالة من المقاومة للاحتلال بأن القدس خط احمر.

طائرات الاحتلال قصف موقع فلسطين التابع للمقاومة الفلسطينية شمال القطاع، وقصفت أرضاً زراعية شرق مدينة رفح، واهدافاً في شمال شرق المدينة، ونقاط رصد على الحدود الشرقية للقطاع.

واستهدفت دبابات الاحتلال مرصدين تابعين لقوات الضبط الميداني لحماية الثغور شرق قطاع غزة، بقذائف عدة.

وأفاد مصادر صحفية بأن دبابة “إسرائيلية” عسكرية أطلقت النار تجاه نقطة للضبط الميداني في منطقة أبو ظاهر شرقي بلدة القرارة شرقي محافظة خان يونس، تبعه قصف بقذيفة في محيط النقطة.

وفي شرق مخيم البريج، قصفت دبابة الاحتلال نقطة للضبط الميداني في منطقة تلة أم حسنية شرقي مخيم البريج، بقذيفتين.

وذكرت المصادر أن مدفعية الاحتلال أطلقت عدة قذائف إنارة “ضوئية” في سماء بلدة بيت حانون والشجاعية شرق وشمال غزة، مشيرة إلى أن الاستهدافين لم يسفرا عن وقوع إصابات بين صفوف المواطنين.

من جانبها المقاومة الفلسطينية، واصلت إطلاق رشقاتها صاروخية على مواقع ومستوطنات مختلفة في غلاف قطاع غزة، حيث دوت صفارات الإنذار عدة مرات في موقع كيسوفيم شرق غزة، كذلك دوت في منطقة أشكول ونتيف هعسراه.

وأطلق خلال ساعات الليلة الماضية 36 قذيفة صاروخية من قطاع غزة نحو الأراضي المحتلة حيث اعترضت القبة الحديدية 6 منها بينما سقطت معظم القذائف في مناطق مفتوحة.

المواقع الإسرائيلية، قالت: إن القصف الصاروخي طال جميع مستوطنات الغلاف، فيما تناقلت مواقع تابعة للمستوطنين أن نحو عشرة صواريخ أطلقت في دقائق معدودة.

وكانت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة، هددت، الاحتلال من مفبة الاستمرار في عدوانه على أهالي مدينة القدس.

وكشفت قناة “كان” الإسرائيلية أن عدد الصواريخ  التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة الليلة الماضية وفجر اليوم صوب المستوطنات المحاذية للقطاع، أكثر من 20 صاروخا.

ووفقا لصحيفة “يديعوت” فإن أحد الصواريخ انفجر على الطريق أمام محطة انتظار ركاب في إشكول، حدثت أضرار طفيفة على الطريق.

وفي القدس أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنه تعامل طواقمه مع 20 إصابة بالرصاص الحي والمطاطي وقنـابل الصوت والغاز خلال مواجهات اندلعت الليلة في محيط البلدة القديمة بالقدس المحتلة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينهم مسعف.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن مسعف متطوع أصيب الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس.

فيما أصيب العشرات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع على إثر استمرار المواجهات على مدخل البيرة الشمالي، وجرى معالجتهم ميدانيًا، في حين، سادت حالة من التوتر محيط القدس القديمة، خلال محاولة قوات الاحتلال تفريق الشبان والمصلين.

وأوضح الاعلام، أن سيارات الإسعاف نقلت المسعف المصاب إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمستقرة.

وفي ذات السياق، قطعت قوات الاحتلال الطريق الرابطة بين القدس ورام الله عبر حاجز قلنديا ومدخل البيرة، ما أدى إلى تكدس مئات المركبات المارة، واضطرار المواطنين إلى سلوك طرق التفافية وعرة.

وفي الضفة أقدم عددٌ من المستوطنين على اقتلاع 13 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطنة عائشة محمود قاسم من منطقة “خلة النساخ” غرب محافظة سلفيت.

وأفادت مصادر محلية أن المستوطنين انطلقوا من مستوطنة رفافا المقامة على اراضي سلفيت حيث اقتلعوا الاشجار من مطقة خلة النساخ.

فيما اقتحم عدد من المستوطنين أرضا زراعية تبلغ مساحتها 25 دونماً في منطقة البقعة شرق الخليل، وتقع بمحاذات مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي المواطنين.

وذكرت المصادر المحلية ان المستوطنين نصبوا علامات تشير إلى تقسيم الأرض في محاولة منهم للاستيلاء عليها.

يذكر أن الشبان في قطاع غزة انتفضوا غاضبين بمسيرات عفوية اتجه بعضها الى موقع ملكة شرق حي الشجاعية الى الشرق من مدينة غزة ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة الا ان قوات الاحتلال أطلقت عليهم النار واصابت 3 شبان بالرصاص.