صحيفة البعثمحليات

1200 مستفيد من منحة إنتاج شتول خضار موثوقة

حمص – عادل الأحمد

قدمت مديرية الزراعة بحمص، بالتعاون مع الفاو واتحاد الغرف الزراعية، منحة لدعم المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بهدف إنتاج شتول خضار موثوقة ضمن أنفاق بلاستيكية منخفضة.

وشملت المنحة 1200 مستفيد في 10 قرى: (تير معله- الدار الكبيرة- الخالدية- بساتين الوعر- الغنطو- المختارية- تلبيسة- المكرمية- الفرحانية- أم شرشوح)، وعلى مرحلتين: الأولى شملت 150 مستفيداً بكل قرية، و15 مستفيداً من الشباب، قُدم لهم نفق بلاستيكي وخزان ماء وصناديق فلينية مع الترب اللازم، إضافة إلى بذار بندورة وخيار مهجن عالي الإنتاجية.

ويهدف المشروع، كما ذكرت مصادر مديرية الزراعة، إلى تمكين المزارعين من جميع المعارف اللازمة لإنتاج شتول الخضار من خلال تدريبهم بمدارس مزارعين حقلية على أيدي فنيين مختصين تم تدريبهم لهذه الغاية عبر لقاءات أسبوعية دورية، إضافة لمشرفين من مديرية الزراعة، والانتقال بالمزارعين المتضررين من الإغاثة إلى الإنتاج، وتبني مشاريع مثمرة على الصعيد الشخصي والزراعي العام.

يذكر أن الأنفاق بدأت جميعها بإنتاج الشتول، لتبدأ المرحلة الثانية، فالمستفيد من المرحلة الأولى 7 مزارعين، والمجموع 1050 مزارعاً لدعم وتعزيز إنتاج الخضار مع بعض العدد الزراعية، وقد تم اعتماد الأسماء أصولاً وفق لجان محلية محققة الشروط الفنية المطلوبة.