ثقافةصحيفة البعث

2000 عنوان في معرض للكتاب بجامعة البعث

حمص – سمر محفوض

افتُتح في صالة المعارض بكلية الهندسة المدنية بجامعة البعث، معرض الكتاب الذي يقيمه المكتب الفرعي لنقابة المعلمين في الجامعة بالتعاون مع فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب، ويضمّ أكثر من 5000 كتاب وما يفوق 2000 عنوان تنوّعت بين الدراسات الأدبية والنقدية والسياسية والاقتصادية والتاريخية والروايات والقصص والشعر والمسرح والأدب.

وقال الرفيق أمين فرع جامعة البعث للحزب د. فائق شدود في تصريح لـ”البعث” إنها مبادرة جيدة ونشكر اتحاد الكتّاب عليها لإتاحة الفرصة لطلابنا لاقتناء كتاب ثقافي فكري وعلمي بسعر شبه مجاني تعزيزاً لثقافة القراءة لدى جيل الشباب وتأكيداً على قيم الحق والخير والجمال بنفوس الجيل كجزء من رسالة الاتحاد بوصفه جهة معنية بالجانب الثقافي التوعوي، ومن واجبنا كجامعة تعزيز الجانب الفكري لدى طلابنا الأعزاء.

وأشار د. عبد الرزاق الصوفي نقيب المعلمين في الجامعة إلى أن المعرض يأتي تزامناً مع احتفالات شعبنا بالاستحقاق الرئاسي، ويهدف لنشر ثقافة اقتناء الكتب من قبل الطلاب وهم الشريحة الأكبر التي يعوّل عليها ببناء المستقبل، لافتاً إلى أن الأسعار الرمزية ساهمت بتدفق الطلاب على المعرض منذ اللحظات الأولى بأعداد كبيرة، منوهاً باستقدام مجموعة كبيرة من الكتب عبر اتحاد الكتاب بدمشق لرفد المعرض بعد عطلة عيد الفطر نظراً للإقبال الشديد.

أما رائد العواني أمين سر اتحاد الكتاب العرب بحمص فقد أشار إلى أن هدف المعرض نشر الكتاب على أوسع شريحة من الطلاب، وسعر أي كتاب هو 200 ل.س تشجيعاً على الاقتناء.

ولفت د. نزيه بدور عضو اتحاد الكتاب إلى أن المعرض من منشورات اتحاد الكتّاب، وهو الجهة القيمة على الإنتاج الأدبي من ناحية التقييم الفني وعلى مستوى عالٍ من التقنية والكتب خاضعة للتحكيم، ونحن أمام معرض يقدم كتاباً عالي المحتوى بسعر زهيد، إضافة إلى روايات مترجمة وكتب شعر وقصص وبحوث في التاريخ والآثار والنقد الأدبي وبحوث فكرية سياسية واقتصادية وعلوم الاجتماع.

بدوره قال د. ممدوح عبارة عميد كلية الهندسة المدنية: مبادرة مبشّرة أن نرى الازدحام الشديد ومنذ اللحظات الأولى للافتتاح، وهذا دليل حقيقي على أن الثقافة بخير والجيل مقبل عليها عكس ما يُشاع عن تراجع الكتاب الورقي لمصلحة النشر الرقمي عموماً.