الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جهاز جديد يمكّن المصابين بالشلل من الكتابة بتخيلها

منحت دارة الكترونية تجريبية تصل بين الدماغ والحاسوب المصابين بالشلل من أسفل العنق القدرة على الكتابة من خلال تخيل كتابة الكلمات باليد، استناداً إلى بحث نُشر في 12 أيار في مجلة “نيتشر”.

وتبعاً لتقرير إيان سامبل المنشور في صحيفة الغارديان أصيب أحدهم بالشلل بعد تضرر نخاعه الشوكي في عام 2007، وانضم بعد تسع سنوات إلى المشروع البحثي في ​​جامعة ستانفورد ومعهد هوارد هيوز الطبي. وبعد سنوات من التطوير، تمكن من استخدام الجهاز لكتابة ما يصل إلى 18 كلمة في الدقيقة عند الاتصال بالنظام، بدقة 94%. وعندما أضاف العلماء ميزة التصحيح التلقائي إلى البرنامج، تحسنت دقته إلى 99%.

وقال جيمي هندرسون، جراح الأعصاب بجامعة ستانفورد: “لنا كذلك أن نتخيل أن يستخدمه شخص تعرض لإصابة في الحبل الشوكي ويرغب في استخدام البريد الإلكتروني، أو أن يستخدمه مبرمج كمبيوتر يريد العودة إلى عمله”.

يستخدم الجهاز مستشعرين يوضعان بالقرب من جزء الدماغ المسؤول عن الكتابة اليدوية، أسفل سطح الدماغ مباشرة، ويقيسان الإشارات الصادرة من حوالي 100 عصبون.

جاء الجهاز بعد عقود من العمل على تطوير أدوات تساعد المصابين بالشلل على التواصل، لكنه لا يعد نموذجاً أصلياً بعد، إذ اقتصرت الأبجدية التي يستطيع الحاسب تفسيرها على الأحرف الإنكليزية الصغيرة وبعض علامات الترقيم، ووجب أيضاً إعادة معايرة الجهاز مرة كل أسبوع تقريباً.