ثقافةصحيفة البعث

بناء مهارات الحياة في مركز التعلّم المتكامل في اللاذقية

اللاذقية- مروان حويجة

تتعدّد البرامج والمحطات التعليمية والثقافية التي تستهدف الأطفال واليافعين في مركز التعلّم المتكامل في محافظة اللاذقية، وذلك في إطار خطة التعاون بين وزارة الثقافة ومنظمة اليونيسيف، وقد شكّلت هذه البرامج وأهميتها وتنفيذها محور زيارة اطلاعية قام بها فريق من منظمة اليونيسيف برئاسة نائب ممثل المنظمة غادة كجه جي إلى مركز التعلم المتكامل في محافظة اللاذقية للاطلاع على سير برنامجي نماء ومشاركة اليافعين “لدعم مهارات الشباب ودورهم المجتمعي- والتعلم” الذي يوفر حزمة كاملة من الخدمات المتضمنة برامج “تعلّم” بالتوازي مع “تنمية المهارات الحياتية”، مستهدفاً الأطفال المتسربين ومن هم في خطر التسرب بهدف عودتهم إلى المدرسة.

وقد اطلع وفد وزارة الثقافة واليونيسيف على الأنشطة والمهارات والخدمات التي يجري تقديمها عبر برنامج نماء ومشاركة اليافعين وبرنامج التعلّم، إضافة إلى البرامج المختلفة. وذكر لـ”البعث” مدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم أن هذه الخدمات والبرامج تأتي في إطار اتفاقية التعاون، وتشمل تقديم مستلزمات التعلم والكادر التدريسي وتأهيل وتجهيز القاعات لاستيعاب الطلبة ويتلقى المشاركون برنامجاً متكاملاً يتكوّن من شقين، أولهما المناهج الدراسية الموضوعة من وزارة التربية بعد إجراء السبر، وثانيهما المهارات وتشمل تنمية مهارات الحياة من خلال الفريق الثقافي لتنمية وبناء مهارات الحياة، حيث يتمّ تدريب الطلبة على الرسم والموسيقا والمسرح والفن التشكيلي وتدوير الورق والفولكلور والفنون الشعبية والغناء والعزف، وهذه التدريبات هدفها تطوير مهارات الحياة، حيث تمّ إدخال التعلم المتكامل هذا العام. أما البرنامج فقد بدأ منذ العام ٢٠١٢ وتتمّ متابعته من خلال وزارة الثقافة- مديرية ثقافة الطفل وبمتابعة مديرية الثقافة في المحافظة.