أخبارصحيفة البعث

بعد وفاة أكثر من نصف مليون برازيلي.. مظاهرات حاشدة تنديداً بطريقة تعاطي بولسونارو مع كورونا

تظاهر الآلاف في جميع أنحاء البرازيل اليوم تنديداً بطريقة تعاطي الرئيس جايير بولسونارو مع جائحة كورونا وتأخره في شراء اللقاح والتشكيك في ضرورة استخدام الكمامات.

وعمت الاحتجاجات الولايات الست والعشرين وفي العاصمة برازيليا، ووصف العديد من المتظاهرين وفاة أكثر من نصف مليون شخص بسبب المرض الناجم عن الفيروس بأنه نوع من “”الإبادة الجماعية” ارتكبتها الحكومة البرازيلية بحق شعبها، بينما رفع المحتجون في ساو باولو لافتات كتب عليها “يوجد نصف مليون سبب للإطاحة ببولسونارو”.

ووصل إجمالي الوفيات بالمرض في البرازيل إلى 500868 فيما بلغ العدد الكلي للإصابات 17 مليوناً و883750 إصابة.

وتواجه الحكومة البرازيلية انتقادات شديدة لإهدارها فرصاً سابقة لشراء اللقاحات، حيث بينت شركة فايزر لصناعة الأدوية أنها لم تتلق أي رد على العروض المبكرة التي قدمتها للحكومة البرازيلية لبيع اللقاحات بين شهري آب وتشرين الثاني من العام الماضي.

ومن المتوقع أن يتجاوز عدد الوفيات بكورونا النصف مليون في البرازيل، حيث يحذر الخبراء من أن عدد الوفيات قد يتفاقم بسبب تأخر التطعيم، ورفض الحكومة دعم إجراءات التباعد الاجتماعي.

وتظهر بيانات وزارة الصحة أن 11 في المئة فقط من البرازيليين حصلوا على التطعيم بشكل كامل فيما حصل 29 في المئة على الجرعة الأولى فقط من اللقاح.

وأجازت هيئة الرقابة الصحية بالبرازيل “إنفيزا” في الـ5 من حزيران الحالي استيراد واستخدام لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لكورونا.

وقال كيريل ديمترييف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة المسؤول عن تسويق اللقاح في الخارج، إن “سبوتنيك V” سيصل إلى البرازيل في تموز المقبل.