صحيفة البعثمحليات

افتتاح مركزي طرطوس والقنيطرة عبر “الاتصال المرئي”.. “خدمة المواطن” تقدم 47 خدمة

دمشق – رامي سلوم

افتتح وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب، مركز خدمة المواطن الإلكتروني في كل من محافظتي القنيطرة، وطرطوس (عن بعد) من خلال وسائل التواصل المرئي، وذلك استكمالاً لمشروع خدمة المواطن الإلكتروني، والذي يقدم 47 خدمة إلكترونية، يمكن طلبها من خلال أي جهاز كومبيوتر أو موبايل عبر الموقع الخاص بها.

وأوضح الخطيب أن الوزارة تعمل على توسيع الخدمة وشمولها لكافة الخدمات الضرورية للمواطنين، فضلاً عن تسهيل طلب الخدمة وعملية سداد الرسوم من خلال الدفع الإلكتروني، لافتاً إلى أن تسديد رسوم الخدمات يتم عبر الدفع الإلكتروني بالبطاقات المصرفية، أو من خلال خدمة الدفع عبر الموبايل التي تم إطلاقها أخيراً، إضافة إلى خدمة توصيل الخدمة أو المعاملة المطلوبة عبر البريد.

وأشار الخطيب إلى توسع الخدمة بشكل إيجابي خلال الأشهر الأخيرة، بعد أن أطلقها السيد الرئيس بشار الأسد في 23 كانون الأول العام الماضي 2020، والتي وصلت إلى غالبية المحافظات، فضلاً عن تطويرها ودعمها بأحدث مخرجات التحول الرقمي الذي يسير بخطوات ثابتة في سورية.

وتشمل خدمة المواطن الإلكتروني 47 خدمة، يتم طلبها من خلال الموقع الإلكتروني من أي مكان، ويتم سداد رسومها عبر قنوات الدفع الإلكتروني المتاحة، لتصل للمواطن عبر البريد، والذي يمكنه طلب توصيلها لأي مكان ضمن محافظته، أو استلامها بشكل شخصي من مركز البريد الذي يحدده بنفسه.

وتعتبر الخدمة جزءاً من الخدمات الإلكترونية الحكومية، وداعماً للتحول الرقمي، خصوصاً أن الوزارة كانت قد حددت نهاية العام المقبل 2022 لإنجاز الخدمات الحكومية الإلكترونية، كما أعلنت عن عام 2030 بوصفه عام التحول الرقمي في سورية.

ويحقق افتتاح المركزين الجديدين، وفقاً للخطيب، خدمة نوعية لسكان المحافظتين، ويستكمل إطار الخدمات الحكومية، كاشفاً عن العمل على توسيع قاعدة الخدمات المقدمة من خلال مراكز خدمة المواطن الإلكتروني لتحقيق خدمات كاملة سريعة وآمنة ومبتكرة، ومرضية للمواطنين، تحقق تطلعاتهم في التطور، وتدعم النمو الاقتصادي من خلال سهولة المعاملات والإجراءات، الخاصة بالأفراد والمنشآت على حد سواء.