ثقافةصحيفة البعث

مدينة أفاميا تستعيد ألقها التاريخي والثقافي

حماة- حسان المحمد

بعد أن طالها الدمار والتخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، استعادت مدينة أفاميا ألقها التاريخي والحضاري، حيث استضافت أول مجموعة سياحية تضمّ عدداً من الأدلاء السياحيين وطلاب كلية ومعاهد السياحة للتعرف على تاريخ وحضارة المدينة الأثرية.

وأوضح رئيس دائرة الآثار والمتاحف عبد القادر فرزات أن مدينة أفاميا تعدّ منطقة مهمّة على مستوى الوطن العربي لموقعها الحضاري والتاريخي الذي يعتبر جزءاً من الحضارة السورية، وهذه الزيارة تأكيد على أهمية المكان. وبيّن فرزات أنه وبعد تحريرها من رجس الإرهاب تمّ التوجّه إلى المدينة والكشف الفوري وإجراء عمليات المسح الأولي بعد إزالة مخلفات الإرهابيين من قبل الجهات المعنية، مشيراً إلى أنه كانت هناك الكثير من التعديات عبر الحفر والتي أدّت إلى تخريب السويات الأثرية وطمس المعالم الأثرية من قبل لصوص الآثار والإرهابيين، وفيما يتعلق بمتحف أفاميا كانت هناك بعض الأضرار في خلع الأبواب والنوافذ، وتمّ إنقاذ الكثير من القطع والمقتنيات في المتحف التي كان قد تمّ دفنها في باطن الأرض بمبادرة من دائرة الآثار، حيث وضعت في أماكن آمنة قبيل اقتحام الإرهابيين وتمّ استخراجها ونقلها إلى متحف حماة.

وأضاف: إنه ومع عودة أجواء الأمن والأمان تمّ تعيين حراس من قبل الدائرة، مؤكداً أن مدينة أفاميا أصبحت مفتوحة أمام زيارة مختلف الوفود السياحية، لافتاً إلى أن ما قام به الإرهابيون في أفاميا هو تدمير للثقافة البشرية.

ولفت سعيد الضامن مدير سياحة حماة إلى العودة الميمونة للسياحة من خلال المجموعات السياحية القادمة إلى المواقع الأثرية المهمّة، وهذا إن دلّ على شيء فهو مؤشر على تعافي هذا القطاع وعودة الحياة والألق السياحي إلى سورية.