700 جولة و385 ضبطاً.. وتوجه لتطوير جودة الخدمات السياحية
دمشق – عبد الرحمن جاويش
بغية الوصول إلى الخدمة السياحية ذات الجودة المناسبة، نفّذت مديرية الرقابة والجودة في وزارة السياحة 700 جولة شملت المنشآت والمطاعم والفنادق والشاليهات البحرية، للتأكد من تقيّد المنشآت بالشروط والتعليمات الصحية المطلوبة، وخاصة المتعلق منها بالمواد الغذائية وطرق حفظها واستخدامها وتمتّعها بالصلاحية المطلوبة وتوفير الشروط الصحية، إضافة إلى تمتّع المنشأة بالنظافة المطلوبة واللائقة للعمل السياحي والتهوية اللازمة والنظافة الشخصية للعاملين في هذه المنشآت.
وأوضح مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة المهندس زياد البلخي لـ “البعث” أن كافة منشآت الإقامة والإطعام ومكاتب السياحة والسفر تخضع لرقابة الوزارة لضمان استمرارية تحقيقها لشروط الترخيص والمعايير والمواصفات السياحية والخدمية والأسعار المعتمدة، ويتولّى مهام الرقابة العاملون بصفة الضابطة العدلية في الوزارة ومديرياتها في المحافظات والمفوضون بموجب قرار من الوزير بعد أدائهم اليمين القانونية، ويتمّ تكليفهم بضبط مخالفات تتعلق بتعليمات الوزارة، ولهم الحق بدخول المنشآت السياحية بأنواعها للرقابة عليها بموجب مهمة رسمية تخولهم القيام بهذا العمل، وعليهم التزام سر المهنة بعد أدائهم القسم أمام محكمة البداية المدنية في المحافظة التي يعملون بها، وتحدّد أنواع الرقابة على المنشآت السياحية.
كما أشار البلخي إلى أن الرقابة الوقائية هي الجولة التي يقوم بها عناصر الضابطة العدلية بهدف تطوير مستوى جودة الخدمات المقدمة في المنشآت السياحة، ويتمّ فيها توجيه ملاحظات تستوجب استدراكها من إدارة المنشأة، أما الرقابة الدورية، بمفهومها السياحي، فهي جولات رقابية يقوم بها عناصر الضابطة العدلية بشكل دوري أو بناءً على شكوى، يتمّ فيها ضبط المخالفات وتنظيم الضبوط اللازمة وفق المهمة الممنوحة لهم. والرقابة المشتركة تشكل في كل محافظة بقرار من الوزير لجنة مشتركة بصفة ضابطة عدلية يترأسها مدير السياحة المختص وعضوية ممثلين عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة المالية، عن المحافظة المعنية، للرقابة على المنشآت السياحية بمختلف أنواعها ضمن الحدود التابعة لها، ويتولّى كل عضو في هذه اللجنة الرقابة على الأمور التي تقع ضمن اختصاصه، حيث يتمّ إجراء جولات رقابية دورية على المنشآت السياحية من قبل اللجان المذكورة أعلاه، ويتمّ توجيه الملاحظات لتطوير جودة الخدمات المقدّمة في المنشآت السياحية، كما يتمّ تنظيم ضبوط بحق المنشآت المخالفة وإحالة هذه الضبوط إلى الجهات المختصة لتغريم المنشأة بالغرامة المالية بناءً على هذه المخالفة، وفي حال التكرار يتمّ إغلاق المنشأة، إضافة إلى استقبال شكاوى المواطنين على الرقم /137/ والرقم المفعل على الواتس آب 0934137137 والشكاوى الخطية والشكاوى الواردة على موقع الوزارة، ويتمّ التحقيق في هذه الشكاوى من قبل عناصر الضابطة العاملة في الوزارة وبحضور الشاكي واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال وجود مخالفة وثبوت صحة الشكوى.
وبيّن مدير الرقابة والجودة أن عدد الضبوط المنظمة منذ بداية العام حتى تاريخه 385 ضبطاً، وعدد الشكاوى المقدمة منذ بداية العام حتى تاريخه 119 شكوى بحق منشآت سياحية.