الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد عديدة لعصير البصل

للبصل أهمية كبيرة في النظام الغذائي إلى جانب دوره في تعزيز مذاق الوجبات المختلفة حيث له فوائد صحية كبيرة، وفي السنوات الأخيرة أظهرت نتائج الدراسات أن العديد من منتجات البصل لها آثار إيجابية لذا ينصح بتناول عصير البصل بسبب فوائده الصحية المتعددة منها:

*تقليل الوزن: استهلاك 100 مل من عصير البصل يومياً لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يقلل إلى حد كبير من الدهون التي تتراكم عند الخصر، كما أنه يحد من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

*محاربة أمراض القلب: يساعد عصير البصل في تقليل الالتهابات الناجمة عن السمنة والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب، حيث إنه يعمل بمثابة مضاد للتخثر ممتاز ويساعد في منع تصلب الشرايين ويحمي من أمراض القلب.

*مكافحة أمراض العيون: لعصير البصل آثار كبيرة في علاج العدوى العادية والتهاب الجفن والملتحمة، وتساعد المركبات المضادة للميكروبات وللالتهابات في عصير البصل في الوقاية من أمراض العيون.

*التصدي لتساقط الشعر: يساعد عصير البصل عند تطبيقه مرتين يومياً لمدة شهرين في بدء نمو الشعر مجدداً.

*دواء لهشاشة العظام: أظهرت دراسة أن الآثار المضادة للأكسدة لعصير البصل يمكن أن تساعد في تحسين كثافة العظام لدى النساء عندما يستهلكن 100 مل يومياً منه وذلك لمدة ثمانية أسابيع، ويمكن لهذا العصير أن يساعد أيضاً في علاج العديد من الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالعظام.

*يحارب مرض السكري: يسهم عصير البصل في تجديد خلايا بيتا للبنكرياس التي تتسبب عند تضررها بمرض السكري من النوع الأول بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين.

*يكافح البرد والسعال: يمكن أن يكون مزيج من عصير البصل والعسل طريقة فعالة للتعافي من أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد، كما تقول بعض الدراسات أن العصارة المستخرجة من البصل يمكن أن تساعد في تخفيف المخاط وتهدئة التهاب الشعب الهوائية والتخلص من البلغم.

*الحفاظ على صحة الأسنان: ذكرت دراسة علمية أن التأثير المضاد للجراثيم الذي يتميز به عصير البصل يقضي على مسببات تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

*الوقاية من الأورام السرطانية: أشارت نتائج دراسة علمية إلى أن عصير البصل يمكن أن يساعد في منع انتشار سرطان القولون والمستقيم، علاوة على كونه مفيداً للوقاية من أنواع السرطان الأخرى مثل سرطان الثدي وسرطان القولون.