صحيفة البعثمحافظات

وحدة لاستنبات الشعير الأخضر في القنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين
أنشأت مديرية زراعة القنيطرة وحدة لاستنبات الشعير الأخضر عبر غرفة معزولة يمكن التحكم فيها بدرجة الحرارة والإضاءة والرطوبة والتهوية، ويمكن خلال ثمانية أيام الحصول على علف شعير أخضر وتقديمه لقطعان الماشية.
وذكر مدير الزراعة  المهندس أحمد ذيب أن الميزة الأهم لهذه التقنية قدرتها على تأمين العلف الأخضر على مدار العام، مشيراً إلى أن كل واحد كغ شعير جاف ينتج ثمانية كيلوغرامات علفاً أخضر من الشعير المستنبت ذي المواصفات الغذائية العالية، فالشعير المستنبت يحوي من البروتين حوالي 29%، ونسبة الطاقة (الدهن) تبلغ ما يقارب 7400 كيلو كالوري، بينما في الشعير العادي الجاف تبلغ نسبة البروتين في أفضل حالاته 10%، ونسبة الطاقة (الدهن) تبلغ ألفي كيلو كالوري.
كما يحوي الشعير المستنبت فيتامين E الذي يحسّن نسبة الخصوبة عند الحيوان، وزيادة نسبة مواليد التوائم في الحيوانات.
وأشار ذيب إلى أن استخدام الشعير المستنبت بدل العلف المركز والجاهز يخفض نسبة تكاليف الأعلاف بنسبة 40%؛ مما يؤدي لوفر مادي من قيمة الأعلاف المركزة بالإضافة إلى زيادة في كمية إنتاج الحليب بنسبة تتراوح بين 18 – 20%.
ونوّه مدير الزراعة بأن المشروع في بداياته، وأن المديرية تقوم بدورات تدريبية للفلاحين ومربي الثروة الحيوانية على كيفية زراعة الشعير المستنبت في بيوتهم، وإن كل دورة تدريبية تضم نحو عشرين متدرباً يطلعون فيها على آلية العمل وطريقة زراعة الشعير.
وختم مدير الزراعة قائلاً : إن وحدة استنبات الشعير الأخضر ستخفف أعباء ارتفاع أسعار الأعلاف المركزة التي أرهقت كاهل الفلاح ومربي الثروة الحيوانية، وتأمين الشعير الأخضر على مدار العام ، واستغناء الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية عن شراء الشعير الجاف بأسعار مرتفعة.