أخبارصحيفة البعث

رئيسي يدعو لتفعيل التعاون مع دول أمريكا اللاتينية

قال الرّئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي اليوم الأربعاء: إنّ “تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع دول أميركا اللاتينية من أولويات السياسة الخارجية الإيرانية”، وذلك خلال استقباله الأمين العام للاتحاد البوليفاري لأميركا اللاتينية ساشا سوليز.

وأضاف رئيسي: إنّ “هناك قيماً مشتركة بين إيران والدول اللاتينية”، لذلك فإنّ حكومته “عازمة على تعزيز هذه القيم”، مشدّداً على ضرورة “التعاون الثنائي والتنسيق بين الجانبين في مختلف المستويات الإقليمية والدولية”.

وأشار رئيسي إلى أنّ “الدول المتغطرسة تتآمر على الدول المستقلة والمحبة للحرية”، لافتاً إلى أنّ “تفعيل مستوى التعاون بين إيران ودول أميركا اللاتينية يمكن أن يجعل الولايات المتحدة ودورها الدولي والإقليمي على الهامش”.

من جهته، أعرب سوليز عن ارتياحه لوجوده في طهران نيابة عن الدول التسع الأعضاء في الاتحاد، كما أشار إلى أنّ “هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الجانبين، وأنّهما يسعيان للدّفاع عن استقلال وسيادة الدول والوقوف في وجه الأطماع الأميركية”.

يذكر أنّ إيران وكوبا تتعاونان في مجال الإنتاج المشترك للقاح المضاد لفيروس كورونا باسم “سوبرانا 2” في كوبا، وفي إيران يسمّى “باستوكوفيد”، بينما وافق البلدان في وقت سابق على تضمين اتفاقية نقل التكنولوجيا الموقعة بينهما، لإنتاج اللقاح الكوبي “سوبيرانا 02” لمكافحة فيروس كورونا في إيران.

من جهة أخرى، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أنباء الحوادث الأمنية المتتالية للسفن في الخليج وبحر عُمان بأنها “مشبوهة”.

وحذّر زاده من خلق أجواء لأغراض سياسية خاصة، كما أكد حرص طهران على إرساء الأمن وحفظ الاستقرار في الخليج وبحر عُمان وعلى المساعدة في حل مشكلات الملاحة بالتعاون مع دول المنطقة.

وفي سياق متصل، اعتبر كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبوالفضل شكارجي، أن الحرب الإعلامية الغربية الأخيرة بدعم من الكيان الصهيوني وبعض الدول في المنطقة ضد إيران تمثل تمهيداً لمغامرة جديدة.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن العميد شكارجي قوله في تصريح له اليوم: إن “الأنباء المتناقضة والضجيج الإعلامي المفتعل لبعض وسائل الإعلام الغربية والصهيونية حول انعدام الأمن للملاحة البحرية في مياه بحر عُمان واختطاف السفن تعدّ نوعاً من الحرب النفسية وتوفير الأرضية لمغامرات جديدة”.

وأضاف شكارجي: إن القوات المسلحة الإيرانية وضمن مساعدتها للعبور الآمن للسفن التجارية تحظى بإحاطة استخباراتية كاملة وهي في كامل الجهوزية تجاه أي تحركات مشبوهة لتقديم أي مساعدة وإرسال وحدات الإغاثة في حال الضرورة والطلب من السفن الأجنبية.

أمنياً، ضبطت الشرطة الإيرانية اليوم أكثر من 3 أطنان من المخدرات في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن قائد شرطة المحافظة العميد أحمد طاهري قوله في تصريح اليوم: “في عملية منسقة وبعد رصد أنشطة أعضاء عصابة لتهريب المخدرات في منطقة إيرانشهر تم ضبط أكثر من 3 أطنان من المخدرات بعد اشتباك مسلح مع المهربين الذين لاذوا بالفرار”.

وأشار طاهري إلى أنه وبعد متابعة حثيثة من الشرطة تم توقيف سيارتين لأفراد من هذه العصابة أيضاً في مدينتي إيرانشهر وتشابهار والعثور على أكثر من 112 كيلوغراماً من الأفيون و62 كيلوغراماً من الحشيشة كانت بحوزة المهربين.

وتواصل السلطات الإيرانية حملاتها لملاحقة مهربي وتجار المخدرات في مناطق عدة بالبلاد.