الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“شانيل” تسعى لتوفير زهور الياسمين

 لجأت شركة الأزياء والتجميل الفرنسية الشهيرة شانيل لشراء المزيد من الأراضي في جنوب فرنسا لتوفير زهور الياسمين وذلك خشية اختفاء محاصيل الزهور المستخدمة في صنع عطورها الأفضل مبيعاً.

حصاد هذه الزهور يجري يدوياً في طقوس سنوية دقيقة، وأكدت “شانيل” أنها اشترت ما يصل إلى 100 ألف متر مربع لتضاف إلى الأراضي التي تستغلها بالشراكة مع شركة محلية قرب بلدة جراس التي تشتهر بحقول الزهور المحيطة بها.

وفى نهاية شهر آب الجاري وقبل بلوغ درجة الحرارة ذروتها في بيجوماس المجاورة انشغل عشرات العمال في حصاد محصول هذا العام من الياسمين، المكون الأساسي في عطر شانيل الشهير رقم 5، الذي تنتجه الشركة منذ مئة عام وابتكرته المصممة الراحلة كوكو شانيل.

وللياسمين المزروع في جراس رائحة مميزة وأصبحت المنطقة مقراً للزهور والشذى في القرن السابع عشر عندما بدأ العاملون في دباغة الجلود وفي تعطير الجلود المستخدمة في عملهم.

“كوكو شانيل”ورغم مرور نصف قرن على رحيلها لكنها حاضرة في عالم الموضة، واسمها الحقيقي “جابرييل بونور شانيل” فرنسية ولدت 19 آب 1883، في عمر الـ 12 توفيت والدتها، ولم تكن تعرف والدها منذ ولادتها لهذا أرسلت إلى ملجأ للأيتام، وهناك عاشت حياة قاسية وتعلمت فن الخياطة والحياكة، وفى سن الـ 18 اضطرت للعيش في منزل داخلي مع فتيات كاثوليكيات.

بدأت مسيرتها في ملهى لضباط سلاح الفرسان ومن بعده أنشأت مسرحاً وغنت فيه فخطفت الأنظار، ثم دخلت عالم الأزياء وبدأت بتصميم القبعات النسائية وافتتحت منفذا للبيع ثم ابتكرت الفساتين السوداء القصيرة وحقيبة الكتف للسيدات فوصلت للعالمية، وفى 10 كانون الثاني 1971 ودعت العالم بعدما وضعت لمساتها الأخيرة على مجموعة أزياء كانت ستعرض في نفس الشهر.

مؤخراً جسدت مسيرتها النجمة شريهان في مسرحية حملت اسمها، وقبلها كانت قصة حياة كوكو شانيل مادة دسمة لصناع الأفلام مثل: فيلم “Once and Forever” و”Coco Before Chanel” وفى الدراما فهناك”Chanel & Coco”.