صحيفة البعثمحافظات

توليد 154 ميغا واط ساعي في جامعة البعث اعتماداً على الطاقة البديلة

حمص –سمر محفوض

أطلقت جامعة البعث في مطلع العام الجاري مشروع الطاقات المتجددة اعتماداً على الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة نظيفة داعمة لشبكات الكهرباء في ظل النقص الحاصل بالكهرباء وسواها من مصادر الطاقة، والصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها سورية بسبب الحصار وقانون قيصر الجائر.

ولفت الدكتور سامر ربيع مدير مركز الطاقات المتجددة في جامعة البعث إلى التوجه نحو ‏الطاقة الشمسية كونها أقل تكلفة مقارنة بالطاقة الريحية، مشيراً إلى أن الجامعة أطلقت المشروع الأول لتوليد الكهرباء عبر الألواح الكهروضوئية على سطح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بهدف تغذية الكلية بالطاقة الكهربائية كخطوة  أولى يتم تعميمها  على بقية كليات الجامعة.

وبين ربيع أنه تم تنفيذ المشروع بالتعاون بين جامعة البعث والمركز الوطني لبحوث الطاقة لتركيب مجموعة لتوليد 200 كيلو واط ساعي، وأنه تم توليد 154 ميغا واط ساعي منذ بدء استثمارها وحتى الآن وهي مؤلفة من 594 لاقط كهر وضوئي استطاعة كل لاقط 330 واطا ساعيا مقسمة على 3 مجموعات.

ودعا ربيع إلى تشجيع المستثمرين على تركيب المنظومات باستطاعات كبيرة لأنها تسهم بتأمين الطاقة الكهربائية من جهة وتقلل من مصادر التلوث من جهة ثانية لاسيما الاحتباس الحراري، كما انها تؤمن فرص عمل جديدة في السوق.

الجدير بالذكر  أن المشاكل التي تواجه الربط المباشر على الشبكة هي التقنين الكهربائي والكلفة المرتفعة التأسيسية لهذا النوع من المنظومات.