15 نافذة خدمة مواطن تفصل بين المكاتب الأمامية والخلفية وتحد من الفساد بلا وسيط ولا ابتزاز
تسعى وزارة الإدارة المحلية ممثّلة بمحافظة دمشق بشكل دائم لتجهيز مراكز خدمة مواطن جديدة، ودراسة واقع القائم منها وتطويرها وتوسعتها وزيادة عددها، مع مراعاة توزعها الجغرافي لتغطي كافة مناطق مدينة دمشق، بالتزامن مع تحقيق المعايير المعتمدة من حيث: (زيادة المساحة- زيادة عدد المكاتب الأمامية- تأمين صالات انتظار- زيادة عدد الخدمات المقدمة- كوّات مصرفية- تجهيزات حديثة- وسائل اتصال سريعة..)، كل ذلك لتخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال تقديم خدمات متنوعة تلبي طلباتهم في مكان واحد دون الحاجة لزيارة أكثر من مكان أو دائرة للحصول على هذه الخدمات، ولتخفيف عبء المواصلات من أجل تأمين الوثائق المطلوبة، هذا الأمر أدى إلى توفير الوقت والجهد على المواطنين، والفصل بين المكاتب الأمامية والخلفية، ما ساهم في الحد من الفساد، مع أهمية إلغاء دور الوسيط، وعدم ابتزاز المواطن.
جديدة وموسعة
أكد مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق لؤي علوش في تصريح لـ “البعث” أنه خلال العام الحالي تم افتتاح مركز خدمة المواطن في الميدان بعد أن تم الانتهاء من توسعته، وزيادة عدد مكاتبه الأمامية إلى /12/ مكتباً، وافتتاح مركز خدمة المواطن في القنوات وزيادة عدد المكاتب الأمامية إلى /11/ مكتباً، ومركز خدمة المواطن في المهاجرين حيث تم التوسع بالمساحة، وزيادة عدد المكاتب الأمامية إلى /11/ مكتباً، ومركز خدمة المواطن في الشام الجديدة وزيادة عدد المكاتب الأمامية إلى /15/ مكتباً.
وتحدث علوش عن إحداث مكتب ارتباط خاص بالسجل المؤقت، وتعميم خدمتي: (قيد عقاري- صورة مصدقة عن عقد إشارة الحجز ومرفقاته من السجل المؤقت) من خدمات مديرية السجل المؤقت على المراكز التالية: الرئيسي- دمشق القديمة- كفرسوسة- المزة- القنوات- الميدان- المهاجرين- دمر البلد- بهو المالية- المرسوم /66/، في وقت تم إدراج خدمتي عقود الإيجار السكنية والمصالح العقارية في مركز خدمة المواطن في الميدان، وخدمة تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين في مركز خدمة المواطن في المهاجرين، وخدمتي السجل العدلي وغير موظف في مركز خدمة المواطن في السجل المؤقت.
وأفاد مدير مراكز خدمة المواطن بأن المراكز التي يتم العمل على دراستها وافتتاحها لاحقاً هي: مركز القصاع (نفق ساحة العباسيين)، ومركز بحي الورود (مدرسة غسان حمود)، ومركز في مبنى خدمات برزة (مؤقتاً لحين إعادة تأهيل مجمع برزة) ومركز برزة (مجمع برزة)، وتوسعة مركز دمر البلد، ومركز المزة، ولاحقاً افتتاح مركز بحي الزاهرة (مجمع خدمات الزاهرة- مقابل جامع البشير).
أما الخدمات التي يتم العمل على دراستها وإدراجها لاحقاً، يضيف علوش، فهي خدمات مديرية دوائر الخدمات في مركز كفرسوسة، ومعاملات مديرية الشؤون الصحية: (فض ختم- بطاقة صحية) في المركز الرئيسي والقنوات، وعقود التأمين الإلزامي للمركبات في مراكز: المزة والقنوات والمهاجرين، وخدمة بيان بالأسهم التنظيمية- وطلب سند- وصورة مصدقة عن مصور الوجائب في مركز المرسوم /66/، وتعميم بيانات التنظيم والتخطيط العمراني على مراكز: المهاجرين- دمشق القديمة- الميدان- كفرسوسة.
(564644) معاملة
وبيّن مدير مراكز خدمة المواطن أن عدد مراكز خدمة المواطن /15/ مركزاً وهي: المركز الرئيسي في مبنى المحافظة- دمشق القديمة- كفرسوسة- المزة- المهاجرين- دمر البلد- الشام الجديدة- القنوات- الميدان- بهو المالية- السجل المؤقت- مكتب الدفن- جنود الأسد- المرسوم /66/- مركز الخدمات الالكترونية، وهي تقدم خدمات: ترخيص إداري- تسليم ترخيص- تجديد ترخيص- تعديل ترخيص- تصديق ترخيص- إلغاء ترخيص- فض ختم (محدد- غير محدد- لمدة ساعة)- الموافقة على إقامة حفلات فنية- اعتراض- شكاوى- عقود الإيجار السكنية- سجل مدني- سجل عدلي- السجل العام للعاملين بالدولة (غير موظف)- تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين- خدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق- خدمات مديرية السجل المؤقت- خدمات وزارة الصناعة- بيانات مديرية التنظيم والتخطيط العمراني، بالإضافة إلى (معاملات دائرة الترخيص- معاملات الرقابة والإشراف- معاملات مديرية الصيانة في مركز خدمة المواطن في دمشق القديمة)- عقود التأمين الإلزامي للمركبات لصالح الاتحاد السوري لشركات التأمين بالمركز الرئيسي، ومركز دمشق القديمة، ومركز كفرسوسة- خدمة صورة مصدقة عن قرار حكم لجان حل الخلاف بمركز المرسوم /66/.
وأضاف علوش بأن عدد الخدمات المقدمة من 1/1/2021 ولغاية 31/8/2021 بلغ (564644 معاملة)، منها: 17914 عقد إيجار سكنياً، و78923 سجلاً عدلياً، و324039 سجلاً مدنياً، و64844 سجلاً للعاملين (غير موظف)، و8934 سجل مصالح عقارية، و29561 سجلاً مؤقتاً، و5977 بيانات التنظيم والتخطيط العمراني، و24651 تصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين.
تجربة الأشغال
وفي تجربة موازية تتعلق بتجربة وزارة الأشغال العامة والإسكان، قالت المهندسة أمل الصالح مدير مركز خدمة المواطن: إن المركز بدأ بتقديم 6 خدمات في عام 2019، وتمت إضافة 23 خدمة جديدة في العام الماضي، ليصبح عدد الخدمات 29، وهي خدمات خاصة بالمؤسسة العامة للإسكان: (إخراج قيد عقاري- طلب مخطط معماري- بيان مساحة ووصف مسكن- بيان تاريخ صب- حق الاستفادة للمتنازل له)، وخدمة توثيق العقود بكافة أشكالها: “بيع وحدة عقارية بموجب وكالة غير قابلة للعزل، وبموجب حكم قضائي، وبموجب هبة، وانتقال وحدة عقارية للورثة”، كما يقدم المركز خدمة توثيق حق الانتفاع بموجب بيع حق انتفاع، ووكالة غير قابلة للعزل، وحكم قضائي، وهبة وخدمة وضع إشارة حجز احتياطي بموجب حكم قضائي، وترقين إشارة حجز احتياطي بموجب حكم قضائي، وترقين حق الانتفاع، ووضع إشارة تأمين أمر المصرف، وترقين إشارة تأمين لأمر المصرف، ووضع إشارة دعوى وترقينها، إضافة إلى خدمات السجل العدلي: (محكوم وغير محكوم)، وخدمات السجل المدني: (بيان قيد مدني- عائلي- زواج- طلاق- ولادة)، والخدمات الإدارية: غير موظف، والبطاقة الذاتية لكافة العاملين في الوزارة، إضافة إلى خدمة حق الاستفادة العام الموجودة حصرياً في المركز وتغطي كافة المحافظات.
وفي الفترة بين 27/6/2021 إلى 6/9/2021 كان عدد الطلبات المقدمة في بيان الملكية 5160 طلباً، تم تسليم 4371 منها، وكان عدد الطلبات المقدمة لبيان المساحة ووصف المسكن 1239، سلم منها 872، وعدد طلبات تاريخ صب المسكن 29 طلباً، تم تسليم 24 بياناً، وتقدم 121 طلباً للمخطط المعماري، سلم منها 87 بياناً، وكان عدد الطلبات المقدمة لحق الاستفادة للمتنازل عنه 342 طلباً، تم تسليم 291 منها، وعدد طلبات غير موظف 320، والسجل العدلي 855، والسجل المدني 5165، وبيان حق الاستفادة 8016، علماً أن المركز يقدم 400 خدمة تقريباً في اليوم الواحد.
وعن التسهيلات المقدمة في المركز، أوضحت الصالح بأنها تؤدي إلى اختصار الوقت والجهد، فمثلاً في بيان الملكية، هناك قيم مالية مترتبة على بعض المتقدمين للطلب تدفع في المركز بدلاً من الذهاب إلى مبنى الإدارة العامة، وأغلب الطلبات وأكثرها عقارية، عدا الوقت الذي تستغرقه خدمات: (بيان ملكية- مساحة- مخطط معماري- تاريخ صب): يوم واحد فقط، وحق الاستفادة: أسبوع كأقصى حد، أما خدمات السجل المدني والسجل العدلي وغير موظف فهي فورية، وهناك خدمة تحتاج عدة أيام لاستكمال أوراق مطلوبة من براءة ذمة، وإشعار بنك، ونفقات، وغيرها، وتتوقف على سرعة مقدم الطلب باستكمال المطلوب، وانقطاع الكهرباء عن المكاتب الخلفية المتواجدة في مبان أخرى تابعة للمؤسسة، لاسيما أن الإجابة عن المعاملات من أبرز المعيقات التي تواجه العمل، ما يؤدي إلى التأخير في الوقت المحدد لاستلام الطلب، كل ذلك في ظل وجود موظفين من وزارة الأشغال العامة والإسكان تم تحديد مكان عملهم في المركز للعمل بخدمة حق الاستفادة.
كنانة علي