لين جناد وأندريه معلولي يطلقان مشروعهما الموسيقي
السيمفونية الخامسة لبيتهوفن كانت افتتاحية المشروع الموسيقي الجديد الذي أطلقته عازفة البيانو لين جناد بالتشارك مع أوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو أندريه معلولي على مسرح الأوبرا، وقد بدت غريبة على الجمهور ولاسيما أن المجموعة الإيقاعية وخاصة الدرامز والكونغا والتيمباني والغيتار بيس كانت حاملاً أساسياً لألحان السيمفونية مع تشكيلة الأوركسترا المؤلفة من الوتريات والنحاسيات وآلات النفخ الخشبية والساكسفون والبيانو الذي قاد العمل، وكان له الدور الأول بالصولو والمشاركة، لكن سرعان ما تسرّبت فكرة العمل الضخم إلى الجمهور.
وقد تكامل مع الإيحاءات التعبيرية للغرافيك المرافق على الشاشة إضافة إلى جمالية الإضاءة الفنية، كما شارك الكورال ببعض المقطوعات بالغناء بثلاث لغات (الروسية والفرنسية والإسبانية) دون مرافقة موسيقية في مواضع ومع موسيقا في مواضع أخرى.
ووظّف التصفيق من قبل عازفة البيانو جناد والجمهور في بعض المقطوعات ليكمل عناصر العمل، الذي بُني على تقديم الموسيقا الكلاسيكية التي اعتاد عليها جمهور الأوبرا برؤية معاصرة بدمجها مع الموسيقا اللاتينية والجاز، واتضحت الفكرة مع مقطوعة بيتهوفن الشهيرة “fur elise” المنسابة مع الوتريات وفواصل البيانو وتشكيلة الأوركسترا. وشدت الإيحاءات التعبيرية للراقصَين الجمهور إلى جمالية موسيقا الفالس للمؤلف الروسي ديمتري شوستاكوفيتش “waltz” المتدرجة مع تناغم البيانو والساكسفون والترومبون والباصون لتأتي القفلة مع الوتريات.
مع صولو البيانو بانسيابية الألحان الرقيقة، ومن ثم دور الإيقاعيات وضربات التيمباني المنوّهة بالمشاعر المختلطة في “sonata no17-3rdmovement” لبيتهوفن، ازداد تفاعل الجمهور مع أداء الكورال وفق تقنيات الغناء الكلاسيكي مع الإيقاعيات والبيانو ومرافقة خاصة مع آلات النفخ الخشبية في مواضع، لتتصاعد القفلة المتتالية في “dark eyes” للمؤلف f.herman
أجمل مقطوعة كانت المقطوعة الشهيرة لموزارت “symphony40″ ربما للنمط اللحني الإيقاعي الذي بُنيت عليه، فكان لوقع مؤثرات الصوت الإيقاعية والإيقاعيات مع التصفيق حضور جميل مع تشكيلة الأوركسترا، كما تفاعل الجمهور مع برامز والرقصات الهنغارية رقم 5 و”Hungarian dance-n5” بنمط الميكس مع الأغنية الشهيرة “أون فا سي مي” واختُتمت الأمسية بفقرة رؤية “vision” للعازفة لين جناد، وتخللت الأمسية مقطوعات لبيزيه وشوبرت، وجميع المقطوعات من توزيع ناريك عبجيان.
بصمتها الموسيقية
لين جناد التي أضفت سحرها على أدائها وتفاعلها مع الموسيقا وبالتصفيق تحدثت لـ”البعث” عن مشروعها، الذي انطلق من تقديم الموسيقا العالمية المعروفة لكل الناس بمختلف شرائحهم وثقافاتهم ومعرفتهم الموسيقية -وإن لم يعرفوا اسم المقطوعة أو المؤلف- بطريقة مختلفة وبرؤية جديدة بدمجها مع الإيقاعات اللاتينية، لتكون قريبة من الجمهور وقريبة من وقتنا المعاصر.
كما أشادت جناد بتوزيع ناريك عبجيان الذي استطاع أن يترجم الرؤية التي تفكر بها بتوزيعها للأوركسترا، وأعربت عن سعادتها بحب الجمهور وإعجابه بمشروعها الذي اكتمل بدعم دار الأوبرا ووزارة الثقافة والمايسترو معلولي وأوركسترا أورفيوس وكل الفريق الفني والجهة الراعية شمس أكاديمي، متمنية تقديم أعمال تليق بتطلعات الجمهور ضمن مشروعها الذي يعبّر عن بصمتها الموسيقية، وبالتأكيد كان لخبرتها السابقة مع مختلف الفرق دور بنجاحها وتقديمها موسيقا برؤية جديدة.
استقطاب الشباب
المايسترو أندريه معلولي وصف العمل بالصعب، وفكرته جديدة مبنية على مقاييس علمية دقيقة بعزف الموسيقا الكلاسيكية التي تجاوز عمرها ثلاثمئة عام بعصر مختلف من زاوية مختلفة، وهذا لا يلغي قيمة هذه الأعمال وقدسيتها وتاريخها، ولكن قد نستطيع من خلالها استقطاب الشباب للانسجام أكثر مع الموسيقا الكلاسيكية بمزجها مع الجاز والموسيقا اللاتينية مع الآلات الخاصة بها، واكتملت الموسيقا مع عناصر فنية أخرى على المسرح لا يكتمل المشروع إلا بها.
ملده شويكاني