رياضةصحيفة البعث

مواجهتان ناريتان في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية

نهاية أسبوع مليئة بالتشويق والإثارة لكل محبي كرة القدم، فمساء اليوم تفتتح الجولة نصف النهائية من دوري الأمم الأوروبية بمباراة عالمية بين منتخبين يطمحان لنيل اللقب في نسخته الثانية، حيث يستضيف المنتخب الإيطالي بطل يورو 2020 نظيره الإسباني وعينه على تسيّد المسابقات الأوروبية قبل المونديال، فيما يسعى الإسبان لتعويض الخروج من اليورو والثأر لهزيمتهم أمام الطليان في اليورو الصيف الماضي والتي فازت فيه إيطاليا بركلات الترجيح في نصف النهائي.

ويتمسّك مانشيني مدرب الأزوري بالتشكيلة الفائزة بلقب بطولة أوروبا على حساب إنكلترا، رغم غياب المهاجم تشيرو إيموبيلي، وعودة الجناح والظهير الأيسر بليغريني الذي غاب عن النهائي للإصابة، فيما يملك فريق المدرّب لويس إنريكي فرصة سريعة للثأر، رغم أن خططه تضرّرت من إصابة لاعبي الوسط ماركوس يورينتي وبيدري، وكان المنتخب الإيطالي قد تأهل إلى نصف النهائي بعد أن حصل على صدارة المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة، متفوقاً على منتخبات هولندا وبولندا والبوسنة والهرسك، أما منتخب إسبانيا فقد تأهل كمتصدّر للمجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة، وذلك على حساب منتخبات ألمانيا وسويسرا وأوكرانيا.

ومساء الغد يطمح الجيل الذهبي لبلجيكا لإنهاء انتظار طويل لحصد لقب كبير بعد أن يتأهلوا إلى النهائي من البوابة الفرنسية، ويعود كيفن دي بروين لتشكيلة بلجيكا بعد الغياب عن تصفيات كأس العالم الشهر الماضي، ومن المنتظر أن يلعب نجم خط وسط مانشستر سيتي بجوار إيدن هازارد وروميلو لوكاكو بفريق المدرّب روبرتو مارتينيز، وتأهل الشياطين الحمر بعد تصدرهم المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة.

على المقلب الآخر يرغب منتخب الديوك بتعويض خروجهم المفاجئ من دور الـ16 في اليورو على يد المنتخب السويسري، سيتطلع المدرب ديدييه ديشامب لإعادة البريق لأبطال العالم، رغم وجود بعض الغيابات المهمّة كغياب لاعب الوسط نغولو كانتي المصاب بكورونا، وتأهل المنتخب الفرنسي عن المجموعة الثالثة برصيد 16 نقطة، وكانت المواجهة الأخيرة بين بلجيكا وفرنسا في كأس العالم 2018، حين تفوق فريق ديشامب قبل الفوز في النهائي على كرواتيا في موسكو.

مباراة اليوم: إيطاليا– إسبانيا 9.45 مساءً.

مباراة الغد: فرنسا– بلجيكا 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– شهدت منافسات المسابقة تسجيل 362 هدفاً حتى الآن بمتوسط 2.27 هدف في المباراة الواحدة ومعدل هدف كل 41 دقيقة.

– يعدّ منتخب بلجيكا هو الأكثر تسجيلاً للأهداف في المسابقة برصيد 16 هدفاً بفارق 3 أهداف عن المنتخب الإسباني الوصيف برصيد 13 هدفاً.

– حافظ منتخبا فرنسا وبلجيكا على سجلهما خالياً من الهزائم حتى الآن، حيث حقّق كل منهما 5 انتصارات بالإضافة إلى تعادل وحيد، بينما استقبلت شباك منتخب إيطاليا هدفين فقط في البطولات خلال 6 مباريات، متفوقاً على منتخب إسبانيا الذي اهتزت شباكه بثلاثة أهداف.

– تواجه المنتخبان الإيطالي والإسباني 37 مرة، سجل كل منهما 11 انتصاراً و15 تعادلاً، ولم تحقق إيطاليا الفوز على إسبانيا إلا في مباراتين من آخر 14 مباراة جمعتهما، مقابل تلقيها 7 هزائم و5 تعادلات.

– التقى المنتخبان الفرنسي والبلجيكي 73 مرة على الصعيد الدولي، الديوك حسموا الفوز في 24 مناسبة مقابل 30 فوزاً للشياطين الحمر فيما جاء التعادل في 19 مناسبة.