أخبارصحيفة البعث

وقفة في البيرة تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال

شارك عشرات الفلسطينيين في مدينة البيرة بالضفة الغربية في وقفة تضامنية دعما للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

الوقفة التي دعت لها القوى الوطنية الفلسطينية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة رفع فيها المشاركين العلم الفلسطيني وصور الأسرى المضربين عن الطعام والأسرى المرضى ورددوا هتافات تطالب المجتمع الدولي بضرورة التحرك الفوري للإفراج عنهم وعن جميع الأسرى.

وأكد رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان أن الوقفات أمام مقار اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر تأكيد على أن قضية الأسرى ستبقى على رأس سلم أولويات الشعب الفلسطيني باعتبارها أحد الثوابت الوطنية داعيا أحرار العالم إلى دعم النضال من أجل عدالة قضيتهم ونيل حريتهم من معتقلات الاحتلال.

في سياق متصل، يبدأ 400 أسير فلسطيني غدا إضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الأسرى في معتقلاته.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان اليوم إن 400 أسير سيضربون تدريجياً بدءاً من يوم غد الأربعاء، رفضا لانتهاكات الاحتلال وممارساته التعسفية بحقهم.

وصعد الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته على الأسرى الفلسطينيين من خلال عمليات نقلهم من معتقل لآخر وعزلهم واحتجازهم في زنازين انفرادية منذ السادس من أيلول الماضي حين تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق حفروه في معتقل جلبوع قبل أن يعيد الاحتلال اعتقالهم بعد مطاردة استمرت لأيام.

ويواجه نحو5 آلاف أسير فلسطيني ظروف اعتقال قاسية بينهم 600 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل.

إلى ذلك، جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال.

واقتحم عشرات المستوطنين الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عشرة فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية. حيث اقتحمت قوات الاحتلال بلدات بيت أمر والشيوخ في الخليل وعزون في قلقيلية وكوبر في رام الله وبيتا في نابلس واعتقلت عشرة فلسطينيين.

في حين أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة طمون جنوب شرق مدينة طوباس بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام ما أدى لإصابة شاب بالرصاص وآخرين بالاختناق.

في الأثناء، أدانت خارجية السلطة الفلسطينية صمت المجتمع الدولي عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة مطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الشرعية الدولية عبر اعتماد آليات ملزمة لإنهاء الاحتلال.

وأوضحت الخارجية في بيان اليوم نقلته وكالة وفا أنه لا يكاد يمر يوم دون أن ترتكب فيه قوات الاحتلال والمستوطنون اعتداء أو جريمة بحق الفلسطينيين وبخاصة أثناء موسم قطف الزيتون لتهجيرهم من أرضهم وتوسيع المستوطنات بهدف تنفيذ مخططات الضم الاستعمارية.

وحذرت الخارجية من أن استمرار هذه الجرائم يهدد بالقضاء على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.