أخبارصحيفة البعث

وفيات كورونا حول العالم تقترب من الخمسة ملايين

اقتربت حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا حول العالم منذ بدء تفشيه في كانون الأول عام 2019 من الخمسة ملايين حالة فيما تجاوزت الإصابات أكثر من 244 مليوناً و726 ألف إصابة وفقاً لآخر إحصائيات موقع وورلد ميترز الأمريكي.

وحسب الموقع فإن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حول العالم وصل لغاية الآن إلى 244726788 إصابة وإجمالي حالات الوفاة إلى4968407 حالات بينما بلغ إجمالي حالات التعافي من الإصابة بالفيروس 221785836 حالة.

ولا تزال الولايات المتحدة تتصدر الدول الأكثر تضرراً من الفيروس من حيث الإصابات والوفيات بتسجيلها 757136 حالة وفاة من أصل 46370382 إصابة تليها الهند مع تسجيل 455100 حالة وفاة من أصل 34201357 إصابة ثم البرازيل ثالثة بتسجيلها 605682 حالة وفاة من 21729763 إصابة.

في الأثناء، فرضت السلطات في العاصمة الصينية بكين إجراءات جديدة للحد من انتشار كوفيد 19 وذلك بعد ظهور إصابات محلية جديدة في الأيام الأخيرة.

ونقلت وكالة شينخوا للأنباء عن المتحدث باسم حكومة بلدية بكين شيوي خه جيان قوله خلال مؤتمر صحفي: إن السلطات في العاصمة حثت السكان على عدم مغادرة المدينة ما لم يكن ذلك ضرورياً ومنعت دخول أولئك الموجودين في المناطق ذات الإصابات الجديدة إلى العاصمة.

وأضاف “يجب فحص الرموز الصحية لجميع المسافرين إلى بكين في المطار أو محطة السكك الحديدية أو محطة الحافلات عند وصولهم ويجب منع أولئك الذين ليس لديهم رمز صحي أخضر من ركوب الطائرات والقطارات والحافلات”.

وأوقفت السلطات رحلات الأفواج السياحية عبر المقاطعات ويسمح للمتنزهات والمسارح والمتاحف المحلية بالعمل بسعة 75 بالمئة فيما أغلقت المرافق الترفيهية بالمجمعات السكنية مثل غرف الشطرنج ولعب الورق بشكل مؤقت.

وقال شيوي إن السلطات شجعت على استخدام مؤتمرات الفيديو لتحل محل الاجتماعات الشخصية والمنتديات للمساعدة في تقليل عدد الأشخاص القادمين إلى بكين.

في سياق متصل، أكدت الهيئة الفدرالية الروسية لحماية المستهلك أنه لا وجود لبيانات أو معطيات تشير إلى أن المتحور الجديد لفيروس كورونا (ايه واي أربعة اثنان) قد يكون أكثر خطراً من سلالة دلتا أو أنه مقاوم للأجسام المضادة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن رئيس المجموعة العلمية لتطوير طرق التشخيص في المعهد المركزي لبحوث الأوبئة التابع للهيئة كامل خفيزوف قوله “إن السلطات الصحية في بريطانيا أعلنت نتائج التحاليل الأولية حول المتحور الجديد ولم تظهر أدلة مقنعة على وجود اختلاف في خطورة المرض أو نسبة الوفيات بين المصابين بهذا المتحور وسلالة دلتا الأصلية”.

وفي وقت سابق لم تستبعد السلطات الصحية في بريطانيا أن يكون المتحور الجديد (ايه واي أربعة اثنان) أسرع انتشاراً مقارنة بسلالة دلتا.

واكتشفت السلطات الصحية في روسيا 3 حالات إصابة بالمتحور الجديد في مدينة موسكو والمناطق المجاورة لها أمس.

إلى ذلك، كشفت دراسة جديدة أن فيروس كورونا يتسبب على الأرجح بأضرار للجهاز العصبي تفوق في مخاطرها المحاذير المرافقة للقاحات.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن الباحثين القائمين على الدراسة في جامعة أوكسفورد البريطانية قارنوا عدد المرات التي حدثت فيها مضاعفات عصبية في فترات زمنية محددة ووجدوا أن المضاعفات العصبية الناتجة عن اللقاحات المضادة لكورونا أقل من الأضرار التي يسببها المرض ذاته.

وجرى خلال الدراسة تحليل السجلات الصحية لـ 32 مليون شخص في إنكلترا لتحديد مخاطر حدوث حالات نادرة في المخ قبل وبعد نتيجة الاختبارات الإيجابية لكورونا.

ووفق جوليا هيبيسلي كوكس المؤلفة المشاركة في الدراسة فإن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا فعالة للغاية في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات شديدة للغاية لعدوى هذا المرض.