أخبارصحيفة البعث

تحذير من وصول الأسلحة الأمريكية في أفغانستان إلى الإرهابيين

حذر رئيس المركز الفدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني دميتري شوغاييف من عواقب وصول الأسلحة الأمريكية المتروكة في أفغانستان إلى التنظيمات الإرهابية والسوق السوداء مؤكدا أن ذلك سيمثل مشكلة للعالم بأسره.

ونقل موقع روسيا اليوم عن شوغاييف قوله في مقابلة مع قناة “إر بي كا” بثتها اليوم أن “ترك الأمريكيين لأسلحة ومعدات عسكرية بمثل هذا الكم الهائل أصبح مشكلة كبيرة ليس فقط لأفغانستان ولكن للعالم بأسره نظرا لأن مختلف التنظيمات الإرهابية تنشط في هذا البلد” مضيفا أن “هذا السلاح سوف يقع في أيديهم أيضا هذا إذا لم يكن قد وقع”.

ولم يستبعد رئيس المركز الفدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني أن تدخل هذه الأسلحة الأمريكية المتروكة في أفغانستان إلى السوق السوداء وبذلك يمكن أن تصل الأسلحة إلى أي مكان في العالم.

وتركت القوات الأمريكية المنسحبة من أفغانستان ما قيمته 85 مليار دولار من المعدات والأسلحة تتضمن 22 ألف سيارة مدرعة و358 ألف بندقية آلية و176 قطعة مدفعية و8 آلاف سيارة شحن وعددا كبيرا من طائرات النقل وأكثر من مئة مروحية.

في الأثناء، قتل 15 شخصا وأصيب 34 آخرون جراء انفجارين أعقبهما إطلاق نار اليوم قرب مشفى سردار داود خان العسكري في العاصمة الأفغانية كابول.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم حركة طالبان قوله.. إن “الانفجارين أسفرا عن مقتل 15 شخصاً على الأقل وإصابة 34 آخرين”.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية في أفغانستان قاري سيد خوستي قال في وقت سابق إن الانفجارين وقعا عند مدخل سردار داود خان أكبر المشافي العسكرية في أفغانستان مشيراً إلى عدم ورود تقارير عن وقوع إصابات.

وأظهرت صور لموقع الانفجارين القريب من المنطقة الدبلوماسية السابقة في كابول تصاعد عمود من الدخان في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن.

يشار إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي نفذ سلسلة هجمات على مساجد وأهداف أخرى منذ استيلاء طالبان على كابول في آب الماضي.