ثقافةصحيفة البعث

ملتقى للنحت ضمن مبادرة “خدلك نفس”

درعا- دعاء الرفاعي

جمعت مبادرة “خدلك نفس” عدداً من الفنانين والنحاتين ضمن حديقة حي المطار، بهدف إعادة تأهيلها وإعادتها إلى ماكانت عليه قبل الحرب نظراً لأهميتها التاريخية وصورتها التي لاتغيب عن أهالي المجتمع المحلي في محافظة درعا. وضمن هذه المبادرة التي تقام بالتشاركية مابين مجلس المدينة ومنظمة UNDP التي تأتي لخلق مساحة آمنة في الحديقة وتنفيذ عدد من البرامج الفنية والثقافية والاجتماعية فيها، حيث تغنّت إبداعات الفنانين عبر الإزميل والمطرقة بأجمل فن وذلك في ساحة الحديقة.

وأوضحت الفنانة مرام الحمصي أنه يتمّ إنجاز الأعمال النحتية على كتل صخرية، وهي تشكل مادة خام جيدة جداً لأعمال النحت لتعبّر عن رسالة الملتقى التاريخية، والتي تشير إلى الحضارات التي مرّت على سورية، وترمز إلى الأم السورية التي أثبتت للعالم كله أنها كهذه الصخور لا تلين مهما عصفت بها الظروف.

الفنان مؤيد عواد أشار إلى أن التعامل مع البازلت يتيح مجالاً واسعاً للنحات لتجسيد أعمال نحتية قريبة جداً من الواقع، مبيناً أن العمل الذي يعكف على نحته عبارة عن رمز لـ”حوران” التي تتحدث عن رمزية المحافظة عبر التاريخ.

عبير الأسعد من المجتمع المحلي المساعد لهذه المبادرة تحدثت عن أهمية حديقة المطار التاريخية والذكريات الكثيرة التي جمعت كل أهالي المنطقة تحت أشجار الصنوبر، وأن الهدف من إعادة تأهيل الحديقة توسيع مساحة المسطحات الخضراء لتكون متنفساً طبيعياً لأهالي الحيّ كما كانت سابقاً. ومن الأعمال التي سيتمّ إنجازها إلى جانب ملتقى النحت تجهيز مسرح مع جلسات، وصبّ الممرات ووضع كراسي معدنية وصيانة السور والرصيف والبحرة وما حولها وأعمال تنظيف وزراعة وتشذيب للأشجار الموجودة، إضافة إلى أعمال تجميل وتلوين للاستفادة منها في المرحلة الثانية في نشاطات مسرحية وحكواتي وندوات ومحاضرات ومطالعة وملتقيات فنية ونحت.