ثقافةصحيفة البعث

المطران آرماش نالبنديان يضيء شجرة الميلاد

على ايقاع صوت فيروز “يا أجراس الليلة عيد” وأغنيات الميلاد المتناغمة مع الأضواء المتلألئة وزينات العيد التي ملأت باحة كنيسة القديس سركيس للأرمن الأرثوذكس في حيّ باب شرقي، أضاء المطران آرماش نالبنديان مطران الأرمن الأرثوذكس في دمشق شجرة عيد الميلاد، بحضور عدد من الأرمن السوريين وعائلات وأفراد من مختلف الطوائف بأجواء يعمّها الفرح والسلام المنشود ابتهاجاً باقتراب عيد الميلاد المجيد.

وقد تزامنت إضاءة شجرة الميلاد مع افتتاح البازار الخيري بمشاركة الأرمن وجهات من مناطق مختلفة من سورية في باحة الكنيسة، فشغلت مستلزمات العيد القسم الأكبر منه بعرض كل ما يتعلق من زينات العيد والحلويات الخاصة التي تقدّم بأعياد الميلاد ورأس السنة، إضافة إلى مأكولات من المطبخ الأرمني.

فعرضت تالين بيدروسيان مجموعة من الحلويات منها “ملبن الجوز وليكور وغيرها”، أما سيفان شبندريان فشاركت بمجموعة من الإكسسوارات الأنيقة المصنوعة من الأحجار الملونة، في حين شدّت المنمنمات الصغيرة للأحرف الأرمنية وأشغال السنارة على قماش “إتامين” وخلفية ساتان، إضافة إلى تطريز للوسائد ومفارش الطاولات الصغيرة ولوحات لأشكال مختلفة لبابا نويل ورسومات العيد للأطفال بالأبيض والأحمر والكرات الملونة انتباه الزائرين. كما عُرضت منتجات للمؤونة المنزلية والمعجنات والأطعمة المصنّعة من قبل ربات البيوت.

سوق الميلاد

وخلال حركة الزائرين تحدثت “البعث” مع المشرفة من اللجنة النسائية سيفان آيدنيان عن فكرة البازار الخيري المستمدة من market Christmas وتعني سوق الميلاد الذي يقام في الهواء الطلق ويتضمن كل ما يخصّ الميلاد، إضافة إلى تخصيص محطة ألعاب للأطفال وحضور بابا نويل.

ويعدّ البازار بداية لفعاليات متعدّدة، تتخللها ترانيم وأمسية موسيقية للفلوت والبيانو، وتستمر الفعاليات حتى يوم الميلاد المجيد للأرمن الأرثوذكس في السادس من شهر كانون الثاني.

الأمل بالغد يكبر

وأعرب المطران آرماش نالبنديان عن سعادته بإضاءة الشجرة استعداداً للأعياد المجيدة، متمنياً أن يملأ الفرح قلوب أبناء الشعب السوري في كل أرجاء سورية، وأن يكون عام 2022 عاماً مباركاً يحمل السلام والأمان.

وتابع بأن فرحته اكتملت حينما رأى البهجة في عيون الأطفال وإقبال الزائرين على البازار والشراء، ما يدلّ على أن الأمل بغد أفضل يكبر بعد مضي سنوات الحرب الإرهابية التي واجهتها سورية بصمودها وثباتها وإيمانها بالنصر، فاحتفالية merry christmas احتفالية بانتصار سورية وقضائها على الإرهاب.

وتوقف عند أهمية مشاركة ربات البيوت اللواتي يعملن بالمؤونة والأشغال اليدوية في المنزل، لتشجيعهن بعرض منتجاتهن بتخصيص أماكن مجانية للعرض في باحة الكنيسة، أما عن أوضاع الأرمن فعقب بأن بعض العائلات عادت إلى سورية بعد أن اضطرت إلى السفر خلال سنوات الحرب، وأن الاحتفالات والفعاليات التي تقام على أرض سورية تمنح كل العائدين الأمل بالاستقرار والاستمرار.

وأنهى المطران آرماش نالبنديان حديثه بأنه يصلي ليحمي الله قيادة سورية وجنودها الأبطال حماة الديار الذي دافعوا عن سورية متمنياً للجميع عاماً سعيداً في ظل السلام الشامل.

ملده شويكاني