أخبارصحيفة البعث

كورونا يضرب أطفال نيويورك مع تفشي متحور “أوميكرون”

سجلت السلطات الصحية في ولاية نيويورك الأمريكية ازدياداً في عدد الأطفال الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات للعلاج من فيروس كورونا، في وقت يواصل المتحور من الفيروس “أوميكرون” الانتشار بالولايات المتحدة.

وقالت وزارة الصحة بولاية نيويورك في بيان، الأحد، إنها “تراقب عن كثب الارتفاع المتزايد في حالات استشفاء الأطفال المرتبطة بكوفيد-19″، ، مشيرة إلى أن “أكبر زيادة سجلت في مدينة نيويورك حيث تضاعف عدد حالات الاستشفاء أربع مرات بين الخامس والتاسع عشر من كانون الأول 2021″، وأن نصف هذه الحالات لأطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات، أي أنهم لم يبلغوا سن التطعيم بعد.

ويأتي ذلك بينما يستمر عدد الإصابات بكوفيد في الولايات المتحدة في الارتفاع، مع معدل يقارب 190 ألف حالة جديدة يومياً مدى الأيام السبعة الماضية، وفق أرقام جامعة “جونز هوبكنز”.

كذلك تسبب متحور “أوميكرون” واحتفالات نهاية العام، مع ما تشهده من سفر وتجمعات، في ارتفاع الإقبال على فحوص كشف المرض في الولايات المتحدة، ما جعل الحصول عليها صعباً في بعض المناطق.

لكن كبير مستشاري البيت الأبيض لمكافحة الجائحة، أنتوني فاوتشي، أكد الأحد أن النقص في فحوص كوفيد-19 سيتم حله قريباً.

وقال فاوتشي لشبكة “إيه بي سي” إن “إحدى المشكلات في الوقت الراهن هي أن (الفحوص) لن تكون متاحة للجميع قبل كانون الثاني”، مضيفاً: “لكننا نعالج مشكلة الفحوص وسيتم تصحيح هذا الأمر قريباً جداً”، مقراً بأنه يشعر بالإحباط نتيجة ذلك.

وأوضح فاوتشي أيضاً أن هذه الوقائع المتزامنة مسؤولة جزئياً عن هذا “الطلب الكبير” الذي أدى إلى نقص الفحوص، وقال “بالطبع علينا القيام بعمل أفضل”.

وتطرق فاوتشي إلى المتحور أوميكرون وخطورته، إذ أقر بأنه “شديد العدوى”، وأثنى على البيانات التي كشفتها دراسات أجريت في جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والتي يبدو أنها تشير إلى أن إصابات هذا المتحورة أقل خطورة.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن “المشكلة التي لا نريد أن نظهر تساهلاً معها (…) هي أنه عندما يكون لديك هذا الكم الهائل من الإصابات الجديدة، فإن ذلك قد يتجاوز التراجع الفعلي لمدى الخطورة”، معرباً عن تخوفه من امتلاء المستشفيات بالمرضى.

يُشار إلى أن المتحور “أوميكرون” أجبر شركات طيران عالمية على إلغاء أو تأجيل آلاف الرحلات المجدولة، السبت، 25 كانون الأول 2021، فيما يتوقع إلغاء مزيد من الرحلات الأخرى، بسبب قيود متزايدة تفرضها الدول، لمنع تفشي المتحور، وأسباب أخرى مرتبطة بالطقس السيئ غرب الولايات المتحدة.