الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اليوم على خشبة مسرح القباني.. بدء عروض “حكاية من بلدي”

تبدأ مساء اليوم، عروض مسرحية “حكاية من بلدي”، تأليف جوان جان، إنتاج مديرية المسارح والموسيقا – المسرح التجريبي، وذلك على خشبة مسرح القباني.

وأوضح مخرج المسرحية سهيل عقلة في تصريح لـ “البعث” أن هذه هي التجربة الخامسة له مع الكاتب جوان جان، متمنياً أن يكون فيها ما هو جديد على مستوى الطرح والحالة الفنية والإخراج بعد محاولات عديدة لتقديم ما هو مختلف، وقال إن ذلك قد تحقّق في “حكاية من بلدي” من خلال تقديمه لنص شعبي، مشيراً إلى أن الكاتب قدّم نصاً يجمع فيه البساطة والعمق من خلال حكاية تمتد زمنياً على مدى مائتي عام، حيث يتحدث عن حقبتين زمنيتين: الأولى فترة الاحتلال العثماني للبلاد والثانية المرحلة التي مرت بها سورية منذ عشر سنوات. وأوضح أنه هو كمخرج ذهب به باتجاه الفانتازيا بعناصر المسرح والمزج بين الخيال والواقع، منوهاً بأن المسرح الشعبي له تاريخه وجمهوره وقد حاول بعضهم تشويهه في فترة ما، الأمر الذي جعل كثيرين يطلقون عليه اسم المسرح التجاري، مؤكداً أنه سعى بالتعاون مع جميع المشاركين في العمل إلى إعادة الاعتبار لهذا المسرح من خلال تقديمه بروح مسرح القباني وبقيود وضوابط تعلّمها في المسرح، وأمله أن يجد الجمهور كل المتعة والفائدة.

“حكاية من بلدي” من بطولة زهير بقاعي، تاج الدين ضيف الله، صباح السالم، بسام دكاك، عبير بيطار، مؤيد الملا، طلال محفوض، أنس الحاج، حمدي عقلة. تأليف موسيقي أيمن زرقان، ديكور كنان جود. الإضاءة بسام حميدي.