صحيفة البعثمحافظات

مشاريع بـ ٢١٩ مليوناً لشركة “الصرف الصحي” في اللاذقية لم تحصل عليها؟

اللاذقية- مروان حويجة

نفّذت الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة اللاذقية خطة مشروعات لصيانة الشبكة واستبدال الخطوط وأعمال التعزيل لتصريف الجريانات المائية.

وبيّن المهندس سهيل شاهين مدير عام الشركة أن الخطة المنفّذة توزعت على محاور عدة، منها أعمال صيانة طارئة في مدينة اللاذقية بقيمة عقدية قدرها ٢٠٦.٥٥ ملايين ليرة واستبدالات خطوط ضمن المدينة بقيمة ٨٠.٢١٢ مليون ليرة، مشيراً إلى تنفيذ أعمال تعزيل وصيانة المصارف المطربة والسواقي والأقنية بموجب محاضر اتفاق مع مجلس مدينة اللاذقية لتأمين التصريف المطري مقابل أجور مترتبة على مجلس المدينة.

وأوضح شاهين أنّ الشركة قامت بهذه الأعمال على أكمل وجه، وبلغت قيمتها أكثر من ٢١٩ مليون ليرة ولم تحصل الشركة على قيمة الأعمال المنفّذة في مدينة اللاذقية لغاية تاريخه. كما بيّن شاهين أن الشركة تتابع تنفيذ المشاريع المركزية التي يتمّ التعاقد عليها من قبل وزارة الموارد المائية ومنها: محاور تجميعية ومحطات معالجة وقنوات مطرية وغيرها، ومن أهم هذه المشروعات التي تتابعها الشركة مشروع المحاور التجميعية لمدينة الحفة بقيمة ٤١٠.٥٩٤ ملايين ليرة والقناة المطرية ٣٢٥.٧٧٠ مليون ليرة ومشروع محور البهلولية، إضافة إلى وصلة محور بسنديانة- جيبول بقيمة ٢١٥.٧٤ مليون ليرة.

وأكد شاهين أن خطة أعمال التعزيل المنفذة على مستوى الشبكة غطّت مختلف المحاور، ولاسيما النقاط الحرجة والأماكن الصعبة التي تشهد اختناقات، إضافة إلى تجهيز الفوهات والأقنية والمصارف المطرية لدرء الفيضانات التي تتسبّب بالأضرار، وشملت الأعمال مختلف محاور الشبكة.
ولم يخفِ شاهين وجود صعوبات تعترض عمل الشركة، منها ارتفاع أسعار المواد المتعلقة بأعمال الصرف الصحي بشكل كبير، ولاسيما أسعار قساطل البولي اتيلين، وصعوبة تأمين التجهيزات وقطع الغيار نتيجة الحصار الاقتصادي الجائر، إضافة إلى صعوبة تأمين كمية المحروقات (مازوت وبنزين) وفق الخطة المعتمدة لعدم توفر المادة بشكل كافٍ مما يؤثر بشكل عام على أداء الشركة في معالجة شكاوى المواطنين، وهناك صعوبة تتمثل في قلة وسائل النقل والانتقال وقلة الاعتمادات الممنوحة مقارنة بالأسعار الحالية.