الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد مستخلص أوراق الزيتون

تشتهر منطقة البحر الأبيض المتوسط بنظامها الغذائي الذي يعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون الصحية وكذلك الزيتون الأخضر والأسود كعنصر أساسي في وجبات الإفطار، حتى إن زيت الزيتون يعتبر أساسياً في نظام حمية البحر الأبيض المتوسط.

لكن أهمية هذه الشجرة لا تتوقف عند عصيرها وثمارها، فأوراق الزيتون أيضاً تستخدم لصنع ما يعرف بـ”مستخلص أوراق الزيتون” والذي أثبتت الدراسات أن له فوائد صحية عظيمة منها:

تحسن صحة القلب: يعتقد الباحثون أن مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يكون له آثار إيجابية على تصلب الشرايين أو تضيق الشرايين، وهو العامل الأكثر خطورة للإصابة بأمراض القلب. كما تعد المستويات العالية من الكوليسترول الضار وإجمالي الكوليسترول من عوامل الخطر للإصابة بهذا المرض.

يعالج مرض السكري: مستخلص زيت أوراق الزيتون يمكن أن يساعد في تحسين إفراز الأنسولين في خلايا الجسم ويساعد على تقليل ارتفاع السكر في الدم وتقليل فرط أنسولين الدم ونسبة الجلوكوز في الدم وغيرها من علامات الإجهاد التأكسدي.

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان: نظراً لأن مادة البوليفينول الموجودة في مستخلص أوراق الزيتون تشبه بنيوياً هرمون الاستروجين، فإنها تتفاعل مع مستقبلات هرمون الاستروجين لتقليل مخاطر وتطور السرطان المرتبط بالهرمونات، كما أن مركب البوليفينول المضاد للأكسدة “هيدروكسي إيروسول” يمنع نمو خلايا سرطان الثدي البشرية ويمكنه محاربة اللوكيميا.

يوصي معظم الباحثين بإضافة قطرة أو قطرتين من مستخلص أوراق الزيتون إلى كوب من الماء قبل الشرب، أما إذا كنت تستخدم الكبسولات أو الأقراص، فيمكنك تناول كبسولة واحدة ثلاث مرات في اليوم بإجمالي مدخول يومي يتراوح بين 500 و 1000 مغم.