صحيفة البعثمحافظات

في المؤتمرات العمالية.. طروحات متشابهة وهموم مشتركة والمعنيون يترأسون!

اللاذقية – مروان حويجة

لم تختلف طروحات مؤتمرات النقابات العمالية في اللاذقية عن نظيراتها من المهن، إذ تلاقت وتشابهت المطالب عند عمال صناعة التبغ، والنقل البحري والجوي والبري والتنمية الزراعية والمواد الغذائية والحمل والعتالة، خاصة وأنها ركزت على تحويل عقود الموسميين والمياومين إلى مثبتين كونهم من صلب العملية الإنتاجية وتثبيت العمال ومنح الوجبة الغذائية وطبيعة العمل والتأمين الصحي واللباس العمالي والحوافز الإنتاجية ولحظ طبيعة الأعمال الشاقة والخطرة، ورفع قيمة الإحالات الطبية والتحاليل والصور الإشعاعية وتعرفة المشافي وتحديث وسائط النقل وزيادة عددها.

المسمى الوظيفي

ففي مؤتمر عمال صناعة التبغ، ركزت الطروحات على منح الصلاحية لإدارة مؤسّسة التبغ لتحديد المسمّى الوظيفي للمسرّحين الذين تمّ تعيينهم من وزارة التنمية الإدارية، ورفع قيمة الإحالات الطبية والتحاليل والصور الشعاعية وتعرفة المشافي وتعديل المرسوم ٣٤٦ واعتبار معظم العاملين ممن يتعرّضون للغبار من الأعمال الشاقة والخطرة.

دورات تأهيل

وفي مؤتمر نقابة عمال النقل البحري، تأمين وسائل نقل أيام العطل وإقامة دورات تأهيلية للعاملين في كافة الدوائر، للاطلاع على أحدث التطورات في مجال الاتصالات والصيانة والتقنيات المتعلقة بمجال العمل في المطارات وتعديل صندوق المساعدة الاجتماعية.

وفي مؤتمر نقابة عمال النقل البري، إعادة النظر بتوزيع اللباس العمالي الصيفي والشتوي لمستحقيه من عمال المواصلات الطرقية (مهندسين وورشات إسفلت) وتزويد كازية كراج الفاروس بمضخة إضافية لتخفيف ازدحام السرافيس وزيادة كمية المازوت المخصّصة للسرافيس والسيارات الشاحنة.

طبيعة العمل  

فيما ركزت مطالب مؤتمر نقابة عمال التنمية الزراعية على رفع طبيعة العمل والمخاطر، وتخصيص عمال الإطفاء بلباس وقائي خاص بهم وضرورة فصله عن اللباس العمالي، ورفع سقف الحوافز الإنتاجية وقيمة اللباس العمالي بما يتناسب مع الأسعار الرائجة وتشميل حراس الحراج بتعويض مخاطر العمل.

وفي مؤتمر الحمل والتفريغ ومناولة البضائع في اللاذقية، طالب الأعضاء بتحسين المستوى المعيشي لعمال الحمل والتفريغ، وتشميل العمال بزيادات الرواتب والأجور وإضافة مادة في دفتر الشروط المعدّ من قبل المؤسسة تلحظ تشميلهم بمراسيم زيادة الرواتب والأجور، والعمل على التعاقد بالتراضي من خلال لجنة التسعير المشكلة في المحافظة.

وتضمّنت مطالب نقابة عمال المواد الغذائية باللاذقية، تأمين وسائل نقل للعاملين بالمخابز وتثبيت العمال بالمخابز والوجبة الغذائية وطبيعة العمل والتأمين الصحي واللباس العمالي والحوافز الإنتاجية والأعمال الشاقة والخطرة.

وفي مؤتمر نقابة عمال الكهرباء والاتصالات والصناعات المعدنية، شدّدت التوصيات على تشميل العمال المؤقتين بتعويض المهن الخطرة 5% من الأجر.

إجابات وتوضيحات!

وقدّم الرفيق إبراهيم عبيدو رئيس مكتب العمال الحزبي الفرعي وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال ورئيس اتحاد عمال المحافظة منعم عثمان ورؤساء الاتحادات المهنية ومديرو المؤسّسات شروحات وإجابات وتوضيحات حول القضايا والاستفسارات المطروحة.