صحيفة البعثمحافظات

الثلوج تجاوزت المترين في السويداء.. والطرقات سالكة على ذمة الجاهزية

السويداء – رفعت الديك

أنهت المؤسّسات الخدمية فتح الطرقات غير السالكة بسبب تراكم الثلوج في عدة محاور بمحافظة السويداء، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام.

وبيّن رئيس مكتب الجاهزية في الأمانة العامة لمحافظة السويداء حسين صافي أن كافة طرق المحافظة باتت سالكة، إذ تمّ فتح طرق سالة/الرشيدة/ و/الحديجة/ المشنف/الطيبة/ شعف وصولاً إلى سالة /طليلين وإلى /سالة/ و/مفعلة باتجاه الطيبة/، مشيراً إلى أن سماكة الثلوج تجاوزت بشكل وسطي في منطقة ظهر الجبل 50 سنتيمتراً وتراوحت في قرى وبلدات الريفين الشرقي والجنوبي الشرقي بين 30 و40 سنتيمتراً وفي مركز المحافظة بين 15 و20 سنتيمتراً مع سماكات أعلى على جوانب الطرق وفي المناطق التي تأثرت أكثر بحركة الرياح.

ولفت صافي إلى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن أي أضرار كبيرة حتى اللحظة، علماً أن أفران جميع المناطق مؤمنة باحتياجاتها من الدقيق. ونوّه صافي بالجهود الكبيرة التي بذلها العاملون منذ ساعات مبكرة إلى وقت متأخر ليلاً لفتح تلك الطرقات في المناطق التي تركز فيها الهطل الثلجي بشكل كبير.

كما أنهت ورشات الصيانة والطوارئ في الشركة العامة لكهرباء السويداء -وفق مديرها المهندس نضال نوفل- إصلاح الأعطال الحاصلة على خطوط التوتر المتوسط على مخارج عمرة+ صلاخد+ الدارة، حيث تمّ وصل وشدّ الخطوط المقطوعة وإعادة التيار الكهربائي للمناطق التي تغذيها هذه المخارج. وعمّت الهطولات الثلجية معظم أنحاء محافظة السويداء خلال الـ٢٤ ساعة الماضية ووصلت إلى باديتها.

والجدير بالذكر أن الهطول الثلجي تركز بشكل رئيسي في منطقة ظهر الجبل، حيث وصلت سماكة الثلج إلى ١٥٠ سم وفي الذروة تجاوزت المترين، والكفر ومياماس وسهوة الخضر، حيث وصلت سماكة الثلج إلى ٣٠ سم وفي الذروة وصلت السماكة إلى ٥٠ سم، وفي قرية سالة وناحيتي المشنف وملح والقرى التابعة وصلخد والقرى التابعة لها وصلت السماكة ما بين ٥٠ و٧٠ سم في الذروة. وأدى تساقط الثلوج إلى إغلاق كل الطريق المؤدية إلى ظهر الجبل وطريق بهم قيصما، مفعلة الطيبة، وجميع الطرق المؤدية إلى قرى الريف الشرقي والجنوبي من المحافظة.