صحيفة البعثمحافظات

مزارعو السويداء يستبشرون بموسم زراعي جيد

السويداء- رفعت الديك

ودّع مزارعو السويداء “مربعانية” الشتاء بالرضا بعد كمية الهطولات المطرية التي انعشت آمالهم بموسم زراعي وفير، وخاصة إذا ما اكتملت فرحتهم “بالخمسانية”.

وبيّن مزارعون أن الهطولات المطرية والثلجية التي شهدتها المحافظة ستسرّع من عملية زراعة المحاصيل الحقلية، وخاصة القمح والشعير، في جميع المناطق وتأمين الرطوبة للأشجار المثمرة وتساهم في نمو الأعشاب في المراعي الطبيعية.

وأشار مدير الزراعة المهندس أيهم حامد إلى أن الجليد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة له فوائد بالقضاء على بعض الآفات الزراعية والحدّ من انتشارها، كما يخدم أشجار التفاح التي تتطلّب العديد من ساعات البرودة، لافتاً إلى أهمية استمرار الهطولات المطرية على فترات خلال الشهر الحالي والشهرين القادمين لضمان الوصول إلى موسم زراعي جيد. وأكد حامد أن هطول الأمطار حالياً يزيد من نسبة رطوبة التربة (مخزون التربة) والذي تتمّ الاستفادة منه بشكل رئيسي في عملية زراعة محاصيل الحمص والعدس.. وغيرها، إضافة إلى الأشجار المثمرة، كما أن تساقط الثلوج له فائدة رئيسية بتحريك المياه السطحية التي تغذي السدود والتي تعدّ المصدر الأساسي لمياه الشرب والزراعة.

والجدير بالذكر أن المساحة المنفذة للقمح البعل على ساحة المحافظة وصلت إلى 13 ألفاً و827 هكتاراً وبنسبة تنفيذ 14 بالمئة، والمروي 257 هكتاراً بنسبة تنفيذ 42 بالمئة، أما الشعير فقد بلغت المساحات المزروعة 12 ألفاً و458 هكتاراً.

كما أدّت تلك الهطولات الثلجية، وفق مدير عام مؤسّسة المياه المهندس وائل شقير، إلى تدفق الوديان والينابيع، وهذا ما يساهم في تعزيز تخزين السدود كمصدر أساسي لتأمين مياه الشرب.