مجلة البعث الأسبوعية

750 منشأة منتجة في الشيخ نجار ومحطة توليد غازية بانتظار التنفيذ

البعث الأسبوعية  – معن الغادري

في وقت ينتظر أن تعود عجلة الانتاج إلى المنطقة الصناعية بالليرامون وتذليل ما يعترض المنطقة الصناعية بالكلاسة من معوقات تشهد المدينة الصناعية في الشيخ نجار نمواً متزايداً وقفزات نوعية على مستوى إعادة تأهيل البنية التحتية وتنفيذ المشاريع الخدمية والاستراتيجية ،ما ساعد على توسيع مساحة الإشغالات في المدينة لمختلف الفئات والشرائح  ، ودخول معامل ومنشآت مرحلة العمل وتحديث وتطوير خطوط الانتاج .

ويشير المهندس حازم عجان مدير عام المدينة الصناعية في الشيخ نجار أن الجهود حالياً تنصب على استكمال حزمة من المشاريع الحيوية والتي تسهم في توفير بيئة خدمية متكاملة لتعزيز العملية الانتاجية وتحفيز الصناعيين على إعادة عجلة دوران آلات معاملهم والتي توقفت أثناء الحرب الإرهابية قسراً .

وأشار عجان إلى أن عدد المشاريع المنفذة منذ عودة الحياة للمدينة قبل نحو ست سنوات تجاوز 147 مشروعاً خدمياً ، شملت إعادة تأهيل البنية التحتية وشبكات الكهرباء والاتصالات والمياه الصناعية ، وغيرها من المشاريع الخدمية التي أسهمت إلى حد كبير في تهيئة أجواء مناسبة للاستثمار في مختلف الصناعات ، ناهيك عن الخدمات الإدارية والتسهيلات والمحفزات المقدمة للصناعيين وتسريع إجراءات الترخيص للراغبين بالحصول على إشغالات جديدة ولمختلف الفئات المصنفة في المدينة .

مشاريع قيد الإنجاز …

ويضيف المهندس عجان بأن العمل جارٍ على أكثر من محور ، لاستكمال المشاريع الجاري تنفيذها منها مشروع إنشاء مدينة معارض وفق معايير ومواصفات دولية وإقامة منطقة حرفية وبناء وحدات سكنية للعاملين في المدينة ، مشيراً إلى أنه يتم التنسيق مع كافة الجهات والشركاء لتذليل الصعوبات وتوفير الدعم المطلوب لتنفيذ الخطط الموضوعة وإنجازها ضمن المدد المحددة .

استخدام الطاقة البديلة …

وبما يخص ملف الكهرباء والذي يشكل عصب العمل في المدينة ، بين المهندس عجان أنه يتم حالياً تزويد المدينة الصناعية بالطاقة الكهربائية من الشبكة على مدار الساعة ما عدا يومي العطلة .وبموازاة ذلك ولتوفير المزيد من البدائل  تم التعاقد مع المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء لإنشاء محطة توليد كهروضوئية لتوليد / 33/ ميغاواط يتضمن تركيب حوالي /86000/ لوح لاقط كهروضوئي سيتم بعد الانتهاء منه ربطه المحطة /M1/ في المدينة الصناعية ، وندرس زيادة استطاعة المشروع الجاري تنفيذه حالياً إلى /43/ ميغاواط.

محطة كهرباء غازية …

وكشف المهندس عجان عن وجود خطة لتدعيم حوامل الطاقة في المدينة بإنشاء محطة غازية باستطاعة ٢٢ ميغا واط،متوقعاً أن يبدأ العمل في هذا المشروع بعد شهر من الآن بعد التوصل إلى اتفاق نهائي مع الشركة المنفذة ، مشيراً إلى أن مجمل هذه المشاريع ستسهم في تعزيز استقرار المدينة الصناعية ورفع وتيرة الانتاج .

750 منشأة منتجة …

وأشار مدير عام المدينة الصناعية في ختام حديثه لمجلة البعث أن عدد المنشآت في المدينة الصناعية التي دخلت مرحلة الانتاج بلغ  /750/ منشأة منتجة منها / 65 / منشأة دخلت الانتاج في العام الماضي 2021 و / 10 / منشآت منذ بداية العام الحالي ، متوقعاً أن يرتفع العدد خلال الأشهر القادمة .

مضيفاً بأن حجم الاستثمار كقيمة دفترية الذي بلغ حتى الآن حوالي/310/ مليار ، وتم منح  / 300/ رخصة بناء العام الماضي فيما توفر المدينة الصناعية حوالي /40/ ألف فرصة عمل .

بقي أن نشير إلى أن بعض الإجراءات الروتينية وتأخر المراسلات والتصديق على الدراسات والعقود ، يتسبب في تأخر إنجاز وتوقف عدد من المشاريع المهمة ، وهو ما يجب استدراكه لضمان استقرار العملية الصناعية والانتاجية .