رياضةصحيفة البعث

صدام مثير بين اليوفي وفياريال وقمة نارية بين اليونايتد وأتلتيكو

تستكمل مساء اليوم وغداً مباريات ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا بأربع مباريات مثيرة، حيث يحل يوفنتوس الايطالي ضيفاً ثقيلاً على فياريال الاسباني، فبعد أن نجح الفريق الايطالي في الوصول إلى هذا الدور بعد تصدّره المجموعة الخامسة، بات الآن يطمح لمصالحة جماهيره بالذهاب إلى أقصى نقطة في البطولة والمنافسة عليها، خاصة بعد ابتعاده بنسبة كبيرة عن تحقيق لقب الدوري الايطالي للعام الثاني على التوالي، وسيغيب عن اللقاء الأرجنتيني ديبالا، والايطالي بونوتشي، ومع غياب كيليني، من المتوقع أن يعتمد المدرب أليغري على البرازيلي دانيلو إلى جوار الهولندي ماتياس دي ليخت في قلب الدفاع.
وفي ثاني اللقاءات، يستعد حامل اللقب الموسم الماضي تشيلسي الانكليزي لبدء المرحلة الجادة في حملة الدفاع عن لقبه عندما يواجه فريق ليل الفرنسي، ويدخل البلوز المباراة بمعنويات قوية بعد التتويج باللقب الأول لكأس العالم للأندية على حساب بالميراس البرازيلي، في المقابل، يطمح ليل لتحقيق إنجاز في مشاركته الحالية في دوري أبطال أوروبا بعد ابتعاده عن المنافسة المحلية.
أما غداً فيستضيف ملعب دا لوز في لشبونة موقعة فريقي بنفيكا البرتغالي وأياكس الهولندي، وكان صاحب الأرض قد تأهل لهذا الدور بعدما حل وصيفاً في المجموعة الخامسة خلف المتصدّر بايرن ميونخ، بينما نجح أياكس في حسم صدارة المجموعة الثالثة متفوقاً على بروسيا دورتموند الألماني ولاتسيو الايطالي، ويمتلك أفضلية نسبية على فريق بنفيكا بعدما حقق الفوز عليه في مواجهتين من آخر 3 مباريات، كما أنه يسعى لتقديم واحد من أفضل مواسمه الكروية على الإطلاق، خاصة من الناحية الهجومية، إذ حافظ على سجل مثالي حتى الآن، وسجل أرقاماً خارقة مقارنة بجميع الأندية الأوروبية.
اللقاء الآخر سيجمع مانشستر يونايتد الانكليزي ومضيفه أتلتيكو مدريد الاسباني، ويدخل الشياطين الحمر بمعنويات مرتفعة بعد أن تحسن أداء الفريق مؤخراً، وعلى الجانب الآخر يدرك الأتلتي أنه لا بديل له عن حصد الفوز من أجل التوجه للأراضي الانكليزية بأفضلية مريحة.
مباريات اليوم: يوفنتوس- فياريال، تشيلسي- ليل، 10 مساء.
مباريات الغد: بنفيكا- أياكس، مانشستر يونايتد- أتلتيكو مدريد، 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– لم يلتق فريقا يوفنتوس وفياريال سابقاً في البطولة، وإنما اقتصرت مواجهاتهما على المباريات الودية، وآخر مباراة جمعتهما كانت عام 2009، ووقتها فاز الفريق الاسباني بأربعة أهداف لهدف.
– فاز نادي تشيلسي بجميع مواجهاته الأخيرة مع الأندية الفرنسية في جميع المسابقات الأوروبية، حيث فاز في أربع مباريات، منها مباراتان أمام ليل.
– التقى فريقا بنفيكا وأياكس 7 مرات، جميعها في دوري أبطال أوروبا، فاز أياكس 4 مرات على بنفيكا مقابل فوز واحد للفريق البرتغالي وتعادلين، وسجل أياكس 10 أهداف مقابل 4 أهداف للفريق البرتغالي.
– تواجه مانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد مرتين، فاز أتلتيكو مدريد مرة، وانتهت المواجهة الأخرى بالتعادل.