رياضةصحيفة البعث

البطولة العربية في الشطرنج بضيافة سورية

بعد غياب لأكثر من عشر سنوات عن استضافة البطولات العربية، تعود تلك البطولات لربوعنا من جديد، حيث أسند الاتحاد العربي للشطرنج حق استضافة البطولة العربية للفئات العمرية لسورية.

رئيس اتحاد الشطرنج علي عباس أكد لـ “البعث” أن البطولة ستقام خلال الفترة ما بين 20-26 من شهر أيلول القادم، حسب ما أقره الاتحاد العربي خلال انعقاد الجمعية العمومية التي جرت بالفترة ما بين 13-16 من شهر شباط الماضي في الإمارات، وتم فيها أيضاً اختيار رئيس الاتحاد السوري لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للدورة الحالية، إلى جانب سبعة أعضاء من بقية الدول العربية.

وأضاف عباس: هناك فكرة لاستضافة بطولة آسيا للفئات من (6-20) سنة في دمشق خلال شهر تشرين الثاني المقبل، حيث تم طرحها مع سكرتير الاتحاد الآسيوي للشطرنج خلال بطولة آسيا للمخضرمين التي استضافتها سورية العام الماضي، وفي حال تمت الموافقة عليها ستكون بطولة عالية المستوى، حيث من المتوقع أن يشارك فيها حوالي 1200 لاعب ولاعبة من كافة الدول الآسيوية، ونحن ننتظر الموافقات الرسمية، علماً بأن القيادة الرياضية وافقت مبدئياً على هذه الاستضافة.

وحول المشاركة في بطولة العرب للذكور لأعمار: (14-16-18-20) سنة، والإناث لأعمار (16-20) سنة المقررة في العراق الشهر الجاري، كشف عباس أنه ستتم المشاركة فيها بسبب علاقاتنا المميزة والجيدة مع الاتحاد العراقي للشطرنج، حيث سيقدم الاستضافة كاملة لمنتخبنا، كما تم إعفاؤنا من الرسوم الخاصة بالمشاركة، وبناء على هذه المشاركة أقام الاتحاد تجمع تمايز لانتقاء لاعبي منتخبنا الوطني الذين سيشاركون بالبطولة التي تمثّل فرصة احتكاك قوية، مع قدرتنا أن ننافس على المراكز المتقدمة.

وأشار عباس إلى أن المعوق الأكبر لتحضير المنتخب كان عدم تأمين معسكرات خارجية لهؤلاء اللاعبين بسبب ظروف خارجة عن إرادتنا!.

الجدير بالذكر أن بعثة منتخبنا ضمت اللاعبين: ادوار لطيفة، وحمزة مسعود، ومازن فندي في فئة (14) سنة، وريان ديب فئة (16) سنة، ووليد شباني، وأغيد ميرو فئة (18) سنة، وعدي رزوق، وكريم هندي فئة (20) سنة، وعلا بلال، ونايا بوفرود فئة (16) سنة، وفاطمة الزهراء مراد فئة (20) سنة.

عماد درويش