الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جرعات تفاؤلية

سلوى عباس

* هناك أشخاص قلوبهم نابضة بالحياة، يحملون في أرواحهم جرعة عالية من الإيجابية والتفاؤل، يبثونها لمن حولهم ليكونوا أكثر قوة وتماسكاً في وجه الريح، فمع كل يوم جديد تأتي قوة جديدة وأفكار جديدة.. أنت من يصنع نفسه لأن الحياة عبارة عن حرب تخسر فيها معارك كثيرة، لكن ربما معركة واحدة من أصل عشرٍ تربحك الحرب كلها.

* حياتك مسؤوليتك، وهناك صوتان فقط اصغِ لهما: الأصوات المشجّعة أو أصوات النقد البنّاء، وتجاهل كلّ الأصوات الأخرى، فشخصيتك ستصبح أكثر شبهاً بالأشخاص الذين تقضي أغلب وقتك معهم، لذا اختر أصدقاء يحملون أحلاماً وأهدافاً كبيرة ولا يعرفون معنى الاستسلام، لا يعترفون بالظروف، ولا يختلقون الأعذار، فأنت تستحق السعادة ولا تسمح لأي أحد بأن ينسيك ذلك، فالسعادة الحقيقية هي الاستمتاع بالحاضر دون القلق على المستقبل، كن سعيداً يتغيّر كل شيء للأفضل، فابدأ بالسعادة أولاً وقبل كل شيء.

* ‏اجبروا الخواطر، وراعوا المشاعر، وانتقوا كلماتكم، وتلطفوا بأفعالكم، وتذكروا العشرة، ولا تؤلموا أحداً، وقولوا للناس حسناً، وعيشوا أنقياء أصفياء، فهذا نهج النبلاء وأخلاقهم، واعلم أن الكهف الذي تخاف الدخول إليه فيه يوجد الكنز.

* اقتصد دائماً في كلامك، فكثرة الكلام تضيّع هيبتك وتظهرك أقل عزماً، وحتى الكلام التافه سيبدو أكثر وقاراً وتأثيراً إن كان مقتضباً، أصحاب السطوة يؤثرون في الناس ويرهبونهم بإيجاز كلامهم، وكلما تكلّمت أكثر يزيد احتمال أن تقول شيئاً تافهاً أو غبياً، لذلك كن قائداً لنفسك أولاً قبل أن تقود الآخرين واصنع شبكة علاقات مهمّة وحافظ عليها واسعَ لتنميتها دائماً.

* التفاؤل يمنحك النجاح قبل اكتماله والتشاؤم يذيقك مرارة الفشل قبل حدوثه، ببساطة هي أمور نفسية أنت من يحسمها، فتفاءل، ليس لأن ظروفك مثالية، ولكن ربما حولك من يستمدّ القوة من تماسكك، ويستقي الأمل من بسمتك، وكل ما مررت به من تجارب في حياتك لا يعدّ شيئاً سيئاً، إذ سيمرّ عليك وقت تدرك أنه لولا تلك العقبات لما ارتقيت من جديد.

* كل شيء يصبح جميلاً عندما نريد أن نراه جميلاً، نحن أسياد أفكارنا، وسنَكسبُ رِهانَ الحياةِ يوماً، فجهادنا على أحلامِنا ما كان عَبَثاً، ومن شجرة واحدة يمكن أن نصنع مليون عود كبريت، ويمكن لعود كبريت واحد أن يحرق مليون شجرة، فلا تدع أمراً سلبياً واحداً يؤثر على ملايين الإيجابيات بحياتك.

* سيأتي دور أيامك الجميلة، وأحلامك الحُلوة، احتضن ظنونك الطيبة، لن تنتظر طويلاً، عش متعة الترقب، فربما تبدأ اليوم وربما غداً، وماذا لو أن هذه المشاهد الجميلة التي تتخيّلها قبل أن تخلد إلى النوم هي لقطات مسرّبة من مستقبلك القادم.. ماذا لو أن أمنياتك كانت بانتظارك حقاً؟.

* صباح الخير لي ولك ولكل شخص يعلم في قرارة نفسه أنه يستحق يوماً جميلاً، ولا يأبه بما يعكر المزاج. صباح الخير دائماً للذين يظنّون بأن العالم بأكمله مغلق في طريقهم.. للذين لا يعلمون أن بعد كل ضيق متسعاً، وأن الله بالقرب دائماً، فلا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع أن تفعل شيئاً ما، فإن كان لديك حلم عليك أن تحميه، وعندما يعجز الناس عن فعل شيء معيّن فسيخبرونك أنك لن تستطيع فعله، وإن أردت شيئاً اذهب وخذه بنفسك، فجميعنا نحتاج أن ننتمي لإنسانيتنا وللحياة التي تليق بنا، وما نعيشه من تفاصيل هو صدى لأرواحنا وأفكارنا.