رياضةصحيفة البعث

ديربي مشتعل في مانشستر.. ومواجهة بين المتصدر ووصيفه في إيطاليا

تفتتح اليوم جولة جديدة من الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى وسط أجواء من الترقب والتشويق، حيث سنشهد مواجهتين من العيار الثقيل هذا الأسبوع، الأولى لحساب الجولة الثامنة والعشرين من الدوري الإنكليزي الممتاز، وتجمع بين الجارين الغريمين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد على أرضية ملعب الأول، ويحتلّ مانشستر يونايتد المركز الرابع برصيد 47 نقطة، فيما يحاول مانشستر سيتي مواصلة الابتعاد في الصدارة برصيد 66 نقطة.

ويدخل فريق الشياطين الحمر المباراة وعينهم على نقاط المباراة للحفاظ على مركزهم المؤهل لمسابقة دوري الأبطال، لكن الأجواء داخل الفريق لا تسير كما ينبغي، حيث تكثر الضغوطات على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ألمح مدرب الفريق رالف رانجنيك بأنه قد لا يقود هجوم الفريق الموسم المقبل، ولكن شخصيّة الدون في المباريات الكبرى ربما تظهر خاصةً أمام السيتي، فهو لم يخسر في أربع خاضها أمامه.

أما المباراة الثانية فهي أيضاً لحساب الجولة الثامنة والعشرين ولكن من الدوري الإيطالي، حيث يصطدم طموح نابولي بعزيمة ميلان على ملعب دييغو ارماندو مارادونا معقل الأوّل، ويحتلّ ميلان المركز الثاني في جدول الترتيب برصيد 57 نقطة بالتساوي مع نابولي صاحب الصدارة، ويطمح الفريقان لفضّ شراكة النقاط وتصدّر البطولة، لكن مهمة الأسود والأحمر لن تكون سهلة كون الفريق السماوي يسعى للحفاظ على مركزه حتى الرمق الأخير لتحقيق حلم التتويج المنتظر.

إسبانياً تمرّ الجولة السابعة والعشرون من الليغا دون مواجهة قويّة تذكر باستثناء مواجهة المتصدّر ريال مدريد أمام ريال سوسيداد السادس، لكن الكفة تميل لمصلحة الملكي نظراً للفوارق الفنية ورغبة الريال في العودة لحمل درع الدوري.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي الجولة (28)

مباريات الغد: ليستر سيتي- ليدز يونايتد 2.30 ظهراً، أستون فيلا– ساوثامبتون، بيرنلي– تشيلسي، نيوكاسل– برايتون، نوريتش سيتي– برينتفورد، ولفرهامبتون- كريستال بالاس 5.30 مساءً، ليفربول- وست هام 7.30 مساءً.

مباريات الأحد: واتفورد– أرسنال 4 عصراً، مانشستر سيتي- مانشستر يونايتد 6.30 مساءً.

مباريات الاثنين: توتنهام– إيفرتون 7.30 مساءً.

الدوري الإيطالي الجولة (28)

مباريات اليوم: إنتر– ساليرنيتانا 9.45 مساءً.

مباريات الغد: أودينيزي– سامبدوريا 4 عصراً، روما– أتالانتا 7 مساءً، كالياري– لاتسيو 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: جنوى– إمبولي 1.30 ظهراً، بولونيا– تورينو، فيورنتينا– هيلاس، فينيسيا– ساسولو 4 عصراً، يوفنتوس– سبيزيا 7 مساءً، نابولي– ميلان 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (27)

مباريات اليوم: ديبورتيفو ألافيس– إشبيلية 10 مساءً.

مباريات الغد: أوساسونا– فياريال 3 عصراً، إسبانيول– خيتافي 5.15 مساءً، فالنسيا– غرناطة 7.30 مساءً، ريال مدريد- ريال سوسيداد 10 مساءً.

مباريات الأحد: قادش- رايو فاييكانو 3 عصراً، إلتشي– برشلونة 5.15 مساءً، سيلتا فيغو– مايوركا 7.30 مساءً، ريال بيتيس- أتلتيكو مدريد 10 مساءً.

مباريات الاثنين: أتلتيك بلباو– ليفانتي 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تقابل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في 184 مباراة سابقة في كل المنافسات، حيث كان التفوق لمصلحة الشياطين الحمر بـ76 فوزاً مقابل 55 انتصاراً للفريق السماوي وكان التعادل في 53، وسجل مانشستر يونايتد 263 هدفاً بينما سجل سيتي 251 هدفاً.

– في آخر 10 مواجهات بين ليفربول ووست هام تفوق الليفر في 8 مواجهات وتعادلا في مباراتين بينما لم يحقق وست هام أي فوز أمام ليفربول، وأحرز ليفربول 29 هدفاً مقابل 9 أهداف لوست هام.

– تقابل ميلان ونابولي 62 مرة في جميع المسابقات، حقق ميلان الفوز في 22 مباراة، بينما فاز نابولي في 18 لقاء، وسيطر التعادل 22 مرة، وسجل فيها ميلان 87 هدفاً، فيما تمكن نادي نابولي من التسجيل في مرمى ميلان 73 هدفاً.

– واجه ريال مدريد نظيره فريق ريال سوسيداد في 154 مباراة بمختلف البطولات، ويتفوق الملكي على ريال سوسيداد، حيث نجح في تحقيق الفوز خلال 85 مباراة، بينما خسر 31 مباراة، وانتهت 38 مباراة بين الفريقين بنتيجة التعادل.