الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

لافروف: طلبنا ضمانات من واشنطن بألا تطال العقوبات تعاوننا مع طهران

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، إنّ “روسيا طلبت من واشنطن ضمانات  قبل إعادة العمل بالاتفاق حول برنامج إيران النووي بأنّ العقوبات التي تستهدفها، لن تطال تعاونها مع إيران”.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي أنّ “هناك مشكلات لدى الجانب الروسي”، مؤكّداً أنّه “طلبنا من زملائنا الأميركيين تقديم ضمانات مكتوبة بأن العقوبات لن تؤثر على حقنا في التعاون الحر والكامل، التجاري والاقتصادي والاستثماري والتقني العسكري مع إيران”.

وأكّد أن بلاده تريد على الأقل “ضمانات من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن”، مستنكراً “سيل العقوبات العدوانية التي اعتمدها الغرب بعد العملية العسكرية في أوكرانيا”، وشدد في السياق على ضرورة “تلقي رد بالغ الدقة”.

وبالحديث عن تطورات الاتفاق النووي، أكّد وزير الخارجية الروسية أنّ “الغالبية العظمى من القضايا تم الاتفاق عليها” حتى لو “كانت هناك مواضيع تتطلب توضيحاً بالنسبة لزملائنا الإيرانيين ونعتبرها مشروعة”. وأوضح لافروف أنّ “إيران بحاجة إلى مزيد من الوضوح”.

هذا وفي وقتٍ سابق، أعلنت الولايات المتحدة، أنَّ “من الممكن التوصل قريباً إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، شرط أن تُحل نقاط شائكة لا تزال عالقة”، مشيرةً إلى إن الوقت يوشك على الانتهاء.

بدوره، قال منسّق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الجمعة، إنَّه “يأمل التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران في نهاية الأسبوع”.

ويُذكر أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قال منذ أيام إنّ مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي وصلت إلى مرحلة “حساسة ومهمة”، مشدّداً على أنّ إيران “لن تتنازل عن خطوطها الحمر”.