أخبارصحيفة البعث

لجنة طوارئ الأسرى: ماضون في إضراب 25 آذار

البعث- وكالات

أكدت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم، أنهم ماضون في استعدادهم لخطوة الإضراب المقررة في الـ25 من آذار الجاري، رفضاَ للهجمة المضاعفة التي تنفذها إدارة السجون بحقهم.

ووجهت اللجنة في عدة رسائل وبيانات صدرت عنها، نداء إلى كل أبناء الشعب الفلسطيني بضرورة التحرك لإسنادهم في معركتهم القادمة، التي تبقى على موعدها ثمانية أيام، الأمر الذي يتطلب جهداً مضاعفاً من الجميع.

وقال نادي الأسير، إن إدارة السجون تحاول منذ الأمس عقد جلسات لثني الأسرى عن الإضراب ومطالبتهم بتأجيل الخطوة، إلا أنهم أبلغوها بشكل واضح أن إجراءاتها التنكيلية هي من حددت توقيت وتاريخ الإضراب، ولم يعد هذا القرار خياراً بل أصبح مساراً لا بد منه.

ولفت النادي إلى أن هذا الإضراب، جاء بعد سلسلة معارك نفذها الأسرى على مدار سنوات للحفاظ على منجزاتهم التي حققوها عبر نضال طويل وعلى مدار عقود، وكذلك بعد مجموعة من التحولات التي تحاول إدارة السجون فرضها عليهم كواقع وبقرار من حكومة الاحتلال، وتحديدًا منذ أن خرجت بلجان في عام 2018، ومنها ما عُرفت في حينه بلجنة “أردان”، والتي أوصت فعليا بالقضاء على منجزات الأسرى، وفرض واقع جديد عليهم، وتضاعف هذا الأمر مع اللجنة الجديدة التي شُكّلت في أعقاب عملية “نفق الحرية”.

إلى ذلك، أصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها قرية بدرس غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة عشر فلسطينياً، بينهم عدد من الفتية، بعد أن اقتحمت ضاحية اكتابا في طولكرم وبلدات عقربا في نابلس وقباطية وقرية العرقة في جنين ودورا ومخيم العروب في الخليل في الضفة الغربية، واعتقلت ثلاثة فلسطينيين على الأطراف الشرقية لقطاع غزة.

وجددت بحرية الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في بحر قطاع غزة المحاصر، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة السودانية شمال غرب القطاع ما اضطرهم لمغادرة البحر.

في سياق متصل، قامت طائرات الاحتلال الإسرائيلي بإلقاء مواد سامة على أراضي الفلسطينيين الزراعية في قطاع غزة المحاصر.

وذكرت وكالات فلسطينية أن طائرات الاحتلال رشت مواد كيميائية سامة على أراضي الفلسطينيين في حي الزيتون ومنطقة جحر الديك جنوب شرق القطاع وشرق دير البلح وسط القطاع وخان يونس جنوبه، مبينة أن هذه الأراضي مزروعة بالقمح والشعير والذرة ومزروعات أخرى، ما تسبب بتضررها وإلحاق خسائر مادية كبيرة بالمزارعين، علاوة على تسمم البيئة في تلك المناطق.

يشار إلى أن طائرات الاحتلال تستهدف من وقت لآخر أراضي قطاع غزة المحاصر بمواد كيميائية سامة، تدمر الحقول والمزروعات مدعية أنها مبيدات زراعية بهدف حرمان المزارعين من جني محاصيلهم.

في الأثناء، اقتحم 114 مستوطناً صهيونياً المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال التي قامت بملاحقة الشبان المتواجدين في ساحات الأقصى لحمايته من اقتحامات المستوطنين الاستفزازية، واعتقلت شاب.

ومنذ ساعات الفجر فرضت قوات الاحتلال إجراءات مشددة على البلدة القديمة والمسجد الأقصى، إذ واصلت التضييق على الفلسطينيين بأسواق البلدة القديمة وعند أبواب المسجد الأقصى وفي ساحاته، واستنفرت قواتها في القدس القديمة لتوفير الحماية للمستوطنين.