أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية تعلن عن استهداف مستودع للأسلحة والعتاد في أورجيف من قواعد بحرية

البعث- وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم استهداف مستودع للأسلحة والعتاد في أورجيف الأوكرانية بأسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى من قواعد بحرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية اليوم: “إن منظومات حربية روسية دقيقة الإصابة دمّرت مساء أمس مستودعاً للأسلحة والذخائر الأوكرانية في بلدة أورجيف على بعد 14 كم عن مدينة روفيني”، مبيّناً أن هذا المستودع يحوي أسلحة ومعدات عسكرية حصلت القوات الأوكرانية على جزء كبير منها من الدول الغربية.

وأوضح كوناشينكوف أن الطائرات والمروحيات الروسية استهدفت 97 هدفاً من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية، لافتاً إلى أن المروحيات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الروسية دمّرت خلال الضربات الليلية 8 دبابات أوكرانية و5 مركبات قتال وناقلات جنود مدرعة و7 مدافع ميدانية، كما دمّر الطيران العملياتي التكتيكي والقوات الصاروخية الروسية منظومتين لإطلاق صواريخ “توتشكا او” في المنطقة الصناعية والضاحية الشمالية لمدينة كييف و8 من المجمعات الصاروخية المضادة للجو بما فيها 6 من منظومات “بوك م 1” وواحدة من طراز “اس 300” وواحدة من طراز أوسا و10 من مراكز الإدارة و3 محطات للاستطلاع العسكري من إنتاج بلدان حلف ناتو.

وأضاف: إن العسكريين الروس أسقطوا في الجو في محيط مدينة زوز خلال اليوم المنصرم قاذفة أوكرانية من طراز “سو 24” و16 مسيرة بما فيها 3 من طراز “بيرقدار ب ت 2” التركية الصنع في بلدات روجين وكاراشيف ومكسيم غوركي.

ولفت المتحدث باسم الدفاع الروسية إلى أن قوات جمهورية دونيتسك الشعبية أنجزت تطهير بلدة فيرخنوتوريتسكويه من القوميين المتطرفين الأوكرانيين وتواصل ملاحقة الوحدات المنسحبة للفرقة الخامسة والعشرين لقوات الإنزال الأوكرانية، كما تخوض حالياً معركة للاستيلاء على بلدة نوفوميخايلوفكو.

وأعلن كوناشينكوف أن القوات المسلحة الروسية دمّرت منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا 184 طائرة وحوامة و246 مسيرة و189 من منظومات الدفاع المضادة للجو الأوكرانية، إضافة إلى 1558 دبابة وغيرها من المدرعات و156 من راجمات الصواريخ و624 من مدافع الميدان ومدافع الهاون و1354 من المركبات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن حوامات حربية من طراز كا 52 قامت وباستخدام منظومات صاروخية مضادة للدبابات من طراز فيخر بتدمير أهداف معادية من مسافة 7 آلاف متر دون أن تدخل في مجال الدفاع الجوي المضاد للعدو.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو يظهر قيام الطيران الحربي الروسي بتدمير مستودع للأسلحة في أوكرانيا بضربات صاروخية جوية، مشيرة إلى أن الطيران الحربي ينفذ في إطار العملية الخاصة في أوكرانيا مهمات مرافقة القوافل العسكرية وتدمير دبابات العدو وايصال المظليين والشحنات الجوية والدعم الجوي للوحدات المقاتلة.

إنسانياً، يتابع الجيش الروسي مساعدة المدنيين في الخروج الآمن من مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تتواصل فيها الاشتباكات بين القوات الروسية وعناصر كتيبة آزوف الأوكرانية المتطرفة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم: “إن قواتنا تواصل ضمان الخروج الآمن للأشخاص المسالمين الذين يريدون مغادرة المدينة دون المشاركة في الأعمال العدائية”، موضحة أن هؤلاء المدنيين هم رهائن لدى الوحدات القومية النازية الأوكرانية التي تمركزت في مناطق سكنية وتستخدم السكان المدنيين دروعاً بشرية في العملية العسكرية.

وبيّنت الوزارة أن “الوضع الإنساني في ماريوبول اكتسب أبعاداً كارثية بسبب الكتائب القومية النازية الأوكرانية التي لا تريد إلقاء أسلحتها وتمنع خروج عشرات الآلاف من المدنيين بأمان من المدينة”.

من جانب آخر قال مسؤول عسكري في قوات جمهورية دونيتسك الشعبية: إن عناصر من الجيش الأوكراني يحاولون مغادرة ماريوبول المحاصرة متخفين بملابس مدنية.

وأشار الرائد أوليغ كوكاريف قائد كتيبة في قوات الجمهورية إلى أن “أفراد الجيش الأوكراني يحاولون الاختباء في طوابير المدنيين وبعضهم يتخفى بملابس نسائية ليغادروا المدينة”.

من جهة ثانية، وفيما يخص تسليح الجيش الروسي، أعلنت الشركة الروسية المتحدة لبناء السفن اليوم عزمها تسليم سلاح البحرية في البلاد سفناً وغواصات جديدة خلال العام الجاري.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الشركة قولها في بيان: من المخطط أن تسلم الشركة سلاح البحرية الروسي 8 سفن وغواصات جديدة متعدّدة الأغراض قبل نهاية العام الجاري.

ومن المخطط أن يستلم الجيش الروسي قبل نهاية العام الجاري فرقاطة “الأدميرال غولوفكو” ثالث سفينة تطوّرها روسيا في إطار المشروع الحكومي رقم 22350 إضافة إلى فرقاطة أخرى مطوّرة.

وكانت وسائل إعلام روسية أشارت في وقت سابق إلى أن الخبراء في البلاد سيصنعون خلال العام الجاري كاسحتي ألغام بحريتين من نوع ألكسندريت.