أخبارصحيفة البعث

شويغو: سنردّ بشكل مناسب على خطط “ناتو” تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي

البعث – وكالات: 

يدرك حلف شمال الأطلسي “ناتو” أن هامش مناوراته في الحرب الأوكرانية ضيّق جدّاً، ولكنّه يحاول جاهداً أن يُظهر صورة أخرى لجمهوره توحي بأنه قادر بالفعل على اتخاذ قرارات جريئة في هذا السياق، وذلك في محاولة بائسة للحفاظ على ما تبقّى من ماء وجهه في هذا البلد الذي أنفق على جعله خنجراً في خاصرة روسيا مليارات الدولارات ثم باءت أحلامه هناك بالفشل، وذلك في الوقت الذي لا يستطيع فيه الإعلان عن وجود تلك الخطط سابقاً، لأن ذلك يمثّل إقراراً علنياً باتهامات روسيا له باستخدام هذا البلد قاعدة متقدّمة لاستهدافها.

وردّاً على التصريحات الأطلسية في هذا الشأن، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن روسيا ستردّ بشكل مناسب إذا تم تنفيذ خطط عدد من دول ناتو المتعلقة بتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي.

وقال شويغو خلال اجتماع لوزارة الدفاع اليوم: “نتابع تصريحات قادة دول ناتو الفردية بشأن نيّتهم تزويد أوكرانيا بطائرات وأنظمة دفاع جوي.. إذا تم تنفيذها فسنردّ بشكل مناسب”، محذّراً من أن التوزيع غير المنضبط للأسلحة المورّدة إلى أوكرانيا قد يشكّل تهديداً لأوروبا.

كذلك أعلن شويغو إتمام المهام الرئيسة للمرحلة الأولى من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيراً إلى أن الجيش الأوكراني تعرّض لخسائر فادحة في ظل العملية العسكرية ما يسمح بتركيز الجهود على تحقيق الهدف الرئيس للعملية وهو تحرير دونباس.

وبيّن شويغو أنه جرت 684 حملة إنسانية وتم توصيل 6075 طناً من المساعدات الإنسانية وأن العملية ستستمر حتى تنفيذ جميع الأهداف.

وبشأن المرتزقة الأجانب الذين يستعين بهم النظام الأوكراني قال شويغو: “تم خلال الأسبوعين الماضيين تحييد نحو 600 من المرتزقة الأجانب في أوكرانيا”.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تخفيض عملياتها القتالية بشكل جذري على محوري كييف وتشيرنيغوف بشمال أوكرانيا من أجل تهيئة ظروف مواتية لمواصلة المفاوضات السلمية.

ونقلت وكالة تاس عن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين قوله: “نظراً إلى أن المفاوضات حول إعداد اتفاق بشأن الوضع الحيادي وغير النووي لأوكرانيا وكذلك بشأن توفير ضمانات أمنية لأوكرانيا تنتقل إلى المجال العملي، وأخذاً في الاعتبار المبادئ التي نوقشت خلال اجتماع اليوم، قرّرت وزارة الدفاع الروسية تقليص العمليات العسكرية بشكل جذري على محوري كييف وتشيرنيغوف”.

وأوضح فومين أن الهدف من هذا القرار تعزيز الثقة المتبادلة وتهيئة الظروف اللازمة لمواصلة المفاوضات وتحقيق الهدف النهائي المتمثل في التوصل الى اتفاق وتوقيعه.

ميدانيّاً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قاعدة كبيرة للوقود في محيط بلدة كليفان في محافظة روفنو الأوكرانية بصواريخ جوية مجنّحة عالية الدقة مساء أمس، مشيرة إلى أنه كان يجري من تلك القاعدة تزويد المعدات الأوكرانية بالوقود في ضواحي كييف.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: إن وسائط الدفاع الجوي التابعة للقوى الجوفضائية الروسية أسقطت خلال الليل 3 مسيرات أوكرانية في بلدة تشيرنوبايفكا، كما دمّر الطيران العملياتي التكتيكي 68 من المنشآت الحربية الأوكرانية بينها 3 مراكز للقيادة و4 منظومات للدفاع الصاروخي المضاد بما فيها 3 من طراز بوك م1 وواحدة من طراز أوسا ومحطة واحدة راديورادارية و5 راجمات للصواريخ ومستودعان للذخيرة و3 مستودعات للوقود ومواد التشحيم و19 من مواقع حشد المعدات القتالية والمراكز المحصّنة.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم منذ بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا إسقاط 123 طائرة و74 مروحية و311 طائرة مسيرة و1738 من الدبابات والآليات المدرعة الأخرى و181 من الراجمات الصاروخية و726 من مدافع الميدان والهاون وكذلك 1592 من المركبات العسكرية الخاصة.

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير آليات مدرّعة تابعة للقوات الأوكرانية باستخدام صواريخ موجّهة أطلقتها مروحيات روسية مقاتلة.

ونقلت وكالة تاس عن الوزارة قولها: “إن مروحيات تابعة لسلاح الجو- فضائي الروسي من طراز (مي 28 ان) و(مي 28 يو بي) دمّرت آليات مدرّعة للجيش الأوكراني بصواريخ موجهة”، مضيفة: “”ن الغارة الجوية نفذت في مجموعات مزدوجة من مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات وتم تسجيل نتائج الأضرار التي لحقت بالأهداف من خلال وسائل السيطرة المخصصة”، حيث تم نشر صور لعملية تدمير المدرعات على موقع الوزارة.

وينفذ الطيران العسكري الروسي مهام حراسة القوافل وتدمير المدرعات المعادية ونقل القوات الهجومية والبضائع العسكرية، وكذلك تقديم الدعم الجوي للوحدات التي تؤدّي المهام في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

إلى ذلك، نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم مقطع فيديو لتنفيذ طواقم المروحيات الروسية مهمات قتالية في محيط محافظة تشيرنيغوف الأوكرانية في إطار العملية الخاصة لحماية دونباس.

ويظهر المقطع وصول مروحيات إلى المواقع المتقدمة للقوات الروسية في محافظة تشيرنيغوف للمشاركة في حماية قافلة معدات هندسية ثقيلة وشاحنات محمّلة بالمواد الغذائية.

وتولّت المروحيات والمسيّرات ووحدات الاستطلاع على سيارات مصفّحة من طرازي (تيغر وتايفون) تنفيذ مهمات الاستطلاع لضمان مسار أمن القافلة وفق ما أظهر الفيديو.

بدورها، أعلنت قيادة القوات الشعبية في جمهورية دونيتسك أن وحداتها تمكّنت حتى اليوم من تحرير 135 مركزاً سكنياً في الجمهورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان لقيادة القوات جاء فيه أنه مع حلول يوم الـ29 من آذار 2022 تمكّنت قوات دونيتسك بدعم ناري من الجيش الروسي من تحرير وفرض سيطرتها الكاملة على 135 مركزاً سكنياً في الجمهورية.

وكانت القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك أعلنت أمس عن تحرير 133 بلدة وقرية في الجمهورية وفرض سيطرتها الكاملة عليها.

من جهته، أعلن إدوارد باسورين نائب قائد قوات جمهورية دونيتسك الشعبية أن القوات الأوكرانية قصفت أمس بالمدفعية وراجمات الصواريخ أراضي الجمهورية ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن باسورين قوله في لقاء تلفزيوني: “تم قصف أراضي الجمهورية بأكثر من 250 قذيفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية”، موضحاً أن هذا القصف الأوكراني تسبّب بتدمير 26 منزلاً بشكل كلي أو جزئي.

ولفت باسورين إلى أنه من المحتمل ارتفاع عدد الجرحى مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ.

وفي الجانب الإنساني، كشف مصدر أمني روسي اليوم أن عدد اللاجئين من أراضي دونيتسك ولوغانسك وأوكرانيا إلى الأراضي الروسية بلغ نحو 490 ألف شخص.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المصدر قوله: وصل إلى الأراضي الروسية أكثر من 489 ألف شخص بينهم ما يقرب من 100 ألف طفل، موضحاً أن من بينهم أكثر من 411 ألف شخص من دونباس ونحو 78 ألفاً آخرين من الأراضي الأوكرانية.

وأشار المصدر إلى أن 16.6 ألف لاجئ وصلوا خلال اليوم السابق عبر معابر على حدود مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وجمهورية القرم الروسية، لافتاً إلى أنه يعبر يومياً الحدود الروسية ما يزيد على 15 ألف شخص قادمين من دونباس وأوكرانيا.

في سياق متصل، وزّع الجيش الروسي اليوم مساعدات إنسانية في بلدات بمقاطعتي خاركوف وسومي شرق أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية حسب موقع روسيا اليوم أن عسكرييها قاموا بإيصال أكثر من 20 طناً من المساعدات الإنسانية ووزّعوا سلال الأغذية ومنتجات تغذية الرضع والأدوية بين الأهالي مع التركيز على مساعدة الأسر التي لديها أطفال.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أول أمس نقل أكثر من 70 طناً من المساعدات الإنسانية لتوزيعها على السكان المدنيين في أوكرانيا.

وبيّن المصدر أن أكثر من 24 ألف لاجئ وأكثر من 10 آلاف طفل يحتضنهم 355 مركز إيواء مؤقت في 34 منطقة روسية.