أخبارصحيفة البعث

“شؤون الأسرى” تطالب المجتمع الدولي بوقف انتهاكات الاحتلال

البعث – وكالات:

جددت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين مطالبة المجتمع الدولي بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى .

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم، أن الاحتلال شن خلال الأيام الماضية حملة اعتقال شرسة طالت العشرات من الفلسطينيين في القدس المحتلة وباقي مناطق الضفة الغربية، لافتة إلى أن الأسرى ومنذ لحظة اعتقالهم يتعرضون لأبشع أشكال التعذيب والتنكيل في محاولة لكسر صمودهم .

ودعت الهيئة المنظمات الدولية والمؤسسات الحقوقية إلى الضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها التي تتجاوز كل الأعراف والقوانين الدولية .

من جانبه، طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، منظمة الصحة العالمية بتركيز اهتمامها خلال العام الحالي على أوضاع الأسرى المرضى داخل معتقلات الاحتلال، الذين يتعرضون لجرائم طبية حقيقية تهدد صحتهم وبقائهم على قيد الحياة.

وأعرب عن استيائه من عدم تدخل منظمة الصحة العالمية لدى دولة الاحتلال بغرض زيارة المعتقلين المرضى والاطلاع على أوضاعهم، وتقديم الخدمات الطبية المناسبة لهم، علماً أنها توثق بشكل يومي كل هذه الجرائم المخططة والممنهجة.

في الأثناء، يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال تحت شعار “قرارنا حرية”، لليوم الـ97 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

وكان الأسرى الإداريون قد اتخذوا مطلع شهر كانون الثاني الماضي موقفاً جماعياً يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اثني عشر فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، بعد أن اقتحمت عدة أحياء في مدن نابلس والبيرة والخليل ومخيم الأمعري وقرية كفر نعمة في رام الله، وبلدة صوريف في الخليل وجبع في جنين.

من جانبها، جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في بحر قطاع غزة المحاصر.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن بحرية الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مراكب الصيادين قبالة منطقة السودانية شمال غرب القطاع ما اضطرهم لمغادرة البحر.

بدورهم، جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحام المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 90 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.