البعث أونلاين

عبد اللهيان: واشنطن طرحت مؤخراً مطالب تتعارض مع بنود الاتفاق النووي

قال وير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان إن الولايات المتحدة طرحت مؤخراً، خارج سياق مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي، مطالب تتعارض مع الاتفاق، مشيراً إلى أنّ الموقف الأميركي نال انتقادات روسيا والصين والدول الأوروبية.

وأكّد الوزير الإيراني في الاجتماع الأول للجنة تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية الذي عقد اليوم الأحد، أنّ “إيران تلتزم بخطوطها الحمر”، وأضاف: “فيما يواصل الأميركيون الحديث عن إجراء مفاوضات مباشرة لم نر فائدة فيها ولم نلمس حتى الآن موقفاً ايجابياً منهم”.

وأوضح أنّ الأميركيين “أصروا مرات عديدة على إجراء مفاوضات مباشرة”، مشيراً إلى أنّ ما تطلبه إيران هو اتخاذ خطوات عملية وملموسة في المفاوضات”، مؤكداً أنّ “لا مصلحة لإيران في إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة”.

وقال أمير عبد اللهيان إنّ “الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث باستمرار عن حسن النية لكن من الضروري أن يثبت ذلك من خلال إصدار أمر لإزالة العقوبات”.

ورأى أنّ “المنتجات الإيرانية وصلت إلى مرحلة يجب عرضها وتصديرها، وأن وهناك جهود كبيرة بذلت في هذا المجال”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ بلاده تعمل على إزالة العقوبات بشكل مستدام.