البعث أونلاين

انتعاش مشاريع”الطاقة المتجددة”في حماة

تشهد عملية الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة إقبالاً كبيراً مع توجه العديد من المستثمرين لإقامة محطات توليد للكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقع مختلفة من المحافظة انطلاقاً من الجدوى الاقتصادية المتحققة من بيع الكهرباء المنتجة منها.

وتحدث عدد من المستثمرين في هذا القطاع عن أهمية الاستثمار في الطاقات المتجددة والآفاق المستقبلية له ومنهم المستثمرة كحلى صواف من مدينة محردة (صاحبة مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية) والتي بينت أن الطاقة الإنتاجية لمشروعها تبلغ (100 ك.و) وتم ربطها على الشبكة الكهربائية منذ عامين موضحة أن الطاقة الشمسية أصبحت بديلاً عن الطاقة الكهربائية لكونها تحقق وفراً كبيراً ومصدراً متجدداً للطاقة يخفف العبء من استهلاك الكهرباء والمحروقات مشيرة إلى إقبال متزايد من الفلاحين بريف محردة على اعتماد الطاقة البديلة لسقاية محاصيلهم الزراعية.

بدوره قال سليمان النمر مزارع من قرية أم الطيور إنه يملك أرضاً زراعية بمساحة 20 دونما يزرعها بمختلف أصناف الخضار مبيناً أنه قام بتركيب ألواح الطاقة الشمسية لري محاصيل القمح والخضار الصيفية والشتوية حيث شكلت حلاً إسعافياً في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء كما استثمر هذه التجربة لسقاية مزروعاته بالرذاذ والتنقيط.

من جانبه لفت المهندس مخلف الحسن من العاملين في مجال تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة إلى أن هناك العديد من المواطنين طبقوا التجربة في منازلهم نتيجة انقطاع الكهرباء لفترات طويلة مؤكداً أهمية التوسع في إقامة مشاريع الطاقة المتجددة لتشمل جميع القطاعات كونها صديقة للبيئة وتوفر المحروقات إضافة إلى استخداماتها في ري الأراضي الزراعية.

من جهته كشف المهندس أحمد اليوسف مدير عام شركة كهرباء حماة عن تنفيذ واستثمار 7 مشاريع للطاقة المتجددة في حماة وربطها على الشبكة الكهربائية خلال السنوات الثلاث الماضية توزعت على المنطقة الصناعية الجديدة ب 3 مشاريع باستطاعات مختلفة بلغت 1 ميغا واط للأول و630 كيلو واط للثاني وباستطاعة 100 كيلو واط للثالث إضافة إلى وجود مشروع بمحردة باستطاعة 100 ك.و ومشروعين في دير شميل الأول باستطاعة 100 ك.و الثاني باستطاعة 400 ك.و مشروع واحد في قرية الحميري باستطاعة 30 ك.و.

وقال اليوسف: هناك 11 محطة توليد للطاقة المتجددة قيد التنفيذ باستطاعات مختلفة توزعت في قمحانة ومعمل كجون على طريق حماة حمص وفي قرى عقبة الجرادة والسويدة والجليمة وسروج وكفربهم وعقبة الجرادة مشيراً إلى وجود مشروع قيد الترخيص باستطاعة 6 ميغات.

وأكد اليوسف أهمية تشجيع استخدام الطاقة المتجددة ما يخفف العبء على الشبكة الكهربائية ويزيد من كمية الكهرباء المنتجة ويخفض من ساعات التقنين مشيراً إلى أن الشركة تقدم كل أنواع التسهيلات للمستثمرين في هذا المجال وتشجع إقامتها في مختلف مناطق المحافظة انطلاقاً من أهميتها والقيمة المضافة التي تحققها.