صحيفة البعثمحافظات

جملة مطالب لقرى ريف حمص ووعود بالتنفيذ

حمص _سمر محفوض

قدم أهالي قرى طريز والجويخات وعيون الوادي بريف حمص الغربي جملة من المطالب خلال لقائهم مع محافظ حمص المهندس بسام بارسيك، وركزت المطالب على تأهيل مدخل قرية طريز، وصيانة الطريق الرئيسي ضمن قرى عيون الوادي والجويخات باتجاه مشتى الحلو لأهميته الحيوية في نقل المحاصيل وخدمة السياحة في المنطقة، ومتابعة استكمال شق وتسوية الطرق النارية، وتخصيص مركز طوارئ عيون الوادي بغرفة مسبقة الصنع لعناصر الإطفاء.
كما طالب الأهالي بإحداث روضة أطفال وتثبيت المركز الامتحاني لشهادة التعليم الأساسي في قرية الجويخات، واستكمال بناء الطابق الثاني في مدرسة الشهيد صبحي داود وصيانة مركزي الجويخات وعيون الوادي التابعين للسورية للتجارة وتوفير المواد اللازمة وتفعيل اعتماد الغاز في مركز السورية للتجارة في قرية عيون الوادي.

كما طالب الأهالي بتزويد المنطقة بسيارة إسعاف وزيادة مخصصات المراكز الصحية من أدوية الأمراض المزمنة، وتحسين واقع مياه الشرب وتزويد محطات الضخ بمادة المازوت إضافة لزيادة مخصصات المازوت الزراعي من أجل تشغيل المولدات لري المزروعات، وتخصيص ميزانية لمشاريع الصرف الصحي واستبدال الأجزاء  التي تلوث مجاري المياه والينابيع المحاذية لها،  وإحداث صيدلية زراعية لتأمين الأدوية والمبيدات الحشرية.

المحافظ شدد على ضرورة تحسين الواقع الخدمي والبنية التحتية وفق سلم من الأولويات لاسيما تأمين الوقود ورغيف الخبز والمياه، لافتاً إلى أهمية الطروحات والمطالب، وأنه سيتم إنجاز قسم كبير من طريق قرية طريز، على أن ينجز القسم المتبقي في العام القادم، إضافة إلى تزويد المنطقة بكمية أكبر من المحروقات. ووعد المحافظ بتحسن واقع الكهرباء خلال  الشهرين القادمين.

بدوره أشار مدير الخدمات الفنية المهندس أمين العيسى إلى أنه سيتم إنجاز 500 متر هذا العام من المدخل الرئيسي لقرية طريز الذي يبلغ طوله 1500 متر علماً أنه تم إنجاز 600 متر العام الماضي.

أما مدير فرع  السورية للتجارة محمد عمران فأكد أنه سيتم افتتاح صالة تابعة للفرع في حال تأمين عامل من أبناء المنطقة ليتم وضع المواد الغذائية والاستهلاكية فيها.
وأكد مدير شركة الكهرباء المهندس بسام الرفاعي أنه سيتم تأهيل خطوط 20 ك ف محطة تلدو وإنشاء 3 مراكز تحويل ضمن خطة العام الحالي، إضافة لإجراء الصيانات لشبكات التوتر المنخفض الموجودة ضمن توفر الإمكانيات المتاحة.
وأكد المسؤول عن المراكز الصحية في مديرية الصحة خضر الصالح أن سيارة الإسعاف جاهزة بانتظار تعيين سائق بعد صدور نتائج المسابقة المركزية.
معاون مدير التربية ميسم زريفة أوضح أن المديرية تعمل على إحداث روضة أطفال واستكمال الأبنية المدرسية في المنطقة ضمن الإمكانات المتوفرة.
وأشار معاون مدير الزراعة الدكتور طريف منصور إلى أنه تم شق 50 كم من خطوط النار في قرية الناصرة وسيتم استكمال شق بقية الطرقات النارية في بداية الشهر الخامس.