البعث أونلاين

نائب رئيس الوزراء الروسي: بعض مشتري الغاز الروسي تحولوا إلى الروبل

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن العديد من مشتري الغاز الروسي وافقوا على الدفع بالروبل تنفيذًا لقرار الرئيس فلاديمير بوتين الذي دخل حيز التنفيذ بدءًا من الشهر الجاري، مضيفاً: نتوقع قرار التحول إلى الروبل من مستوردين آخرين”، دون الكشف عن هويات العملاء الذين تحولوا بالفعل، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وكان وزير الاقتصاد الأرميني، فاغان كيروبيان قد صرح -في مقابلة مع منصة آر بي سي الروسية- بأن أرمينيا دفعت عدة مدفوعات لإمدادات الغاز الروسي بالروبل.

وكان الرئيس الروسي بوتين قرر أن يفتح مشترو الطاقة حسابات في مصرف غازبروم بنك إذ سيجري تحويل المدفوعات باليورو أو الدولار إلى الروبل، وإذا لم تُسَدد هذه المدفوعات فسنعد ذلك تقصيرًا من جانب المشترين، مع كل العواقب

في سياقٍ متصل، شدد نوفاك على أنه من غير المرجح أن تتمكن دول الاتحاد الأوروبي من استبدال النفط والغاز من روسيا بالكامل في السنوات الـ5-10 المقبلة، فروسيا تستحوذ على 30% من إمدادات النفط، و40% من إمدادات الغاز، إلى دول الاتحاد الأوروبي، بينما تبلغ حصة الفحم الروسي من إجمالي الواردات الأوروبية نحو ثلث إجمالي المشتريات، ويتفق اللاعبون الرئيسيون في الصناعة على أنهم لن ينجحوا تمامًا في استبدال النفط والغاز الروسي في السنوات الـ5-10 المقبلة.

وأضاف: “من المخطط -أيضًا- تحقيق الاستقلال في مجال الطاقة من خلال زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة. ومع ذلك، شهدت أوروبا في مارس/آذار انخفاضًا في توليد الكهرباء بسبب توليد الرياح”.

وأشار نوفاك إلى أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى المنتجين من قطر والجزائر والمملكة العربية السعودية والكويت، بوصفهم مستوردين محتملين للهيدروكربونات، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، ولكن في الوقت نفسه فأن منظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك” أعلنت بالفعل أن دول التحالف لن تكون قادرة على تعويض انخفاض إمدادات النفط الروسية إلى السوق العالمية.